الصمود حتى النصر

أبرز المواضيع التي تناولتها أبرز الصحف الناطقة باللغة الانكليزية ليوم السبت 2017/8/5

الصمود/متابعات

سنعرض في التقرير الآتي أبرز المواضيع التي تناولتها أبرز الصحف الناطقة باللغة الانكليزية اليوم السبت 2017/8/5 من وصف ملتحي داعش بانهم لا يعرفون كيفية الصلاة الى وصف العوامية بمنطقة حرب وفيما يلي أبرز الصحف والمواضيع:

 الاندبندنت

 داخل المدينة السعودية التي كانت تحت الحصار لمدة ثلاثة أشهر من قبل حكومتها

 قالت هذه الصحيفة البريطانية في تقرير للكاتب “بيثان مكيرنان” في مقابلة نادرة مع وسائل الإعلام الغربية وصف نشطاء محليون في العوامية الظروف المروعة التي يواجهها المدنيون في معركة سرية بين الرياض والمتظاهرين.

وتشبه صور للبلدة في محافظة القطيف الشرقية مشاهد من منطقة حرب، وعندما وصل دونالد ترامب إلى السعودية في أول زيارة له إلى الخارج كرئيس للولايات المتحدة في أيار / مايو، بذل مسؤولون في الرياض جهدا كبيراً لتعزيز فكرة الوحدة في العالم الإسلامي، ودعوا أكثر من 100 من قادة الدول الإسلامية لحضور المؤتمر الإسلامي العربي الأمريكي مع الرئيس الجديد.

وأشار النقاد إلى أن التحالف بقيادة السعودية الذي يساهم في البؤس في اليمن دفع لهذه الفكرة، حيث كانت الحكومة السعودية قد بدأت للتو حربا على بلدة في شرق البلاد المضطرب – معركة لا تزال مستعرة، حيث تلقى البلدة تغطية إعلامية قليلة جدا داخل المملكة المحافظة وخارجها.

ويحيط العوامية – وهي بلدة عمرها 400 عام في محافظة القطيف الشرقية التي يقطنها نحو 30،000 شخص – حواجز الحصار التي وضعتها أجهزة الأمن منذ 10 أيار / مايو.

ومنذ ذلك الحين، تدهورت الحالة بسرعة. ويقول السكان المحليون إن ما لا يقل عن 25 شخصا لقوا مصرعهم في القصف ونيران القناصة، كما أن الصور من الشوارع التي تغطيها الأنقاض والصرف الصحي تبدو وكأنها مشهد من سوريا أكثر من أن تكون مدينة في الخليج الغني بالنفط.

ومن الصعب التحقق من المعلومات فيما يخص العوامية، فلا يسمح لوسائل الإعلام الأجنبية بالاقتراب من المنطقة بدون مشرعين حكوميين، وهذا يعني أن العالم يعتمد على وسائل الإعلام الحكومية السعودية.

دراسة تكشف أن المقاتلين الأجانب في سوريا يفتقرون إلى الفهم الأساسي للإسلام

 وقالت هذه الصحيفة أيضاً في مقال للكاتب “ليتزي ديردن”إن أكثر من 850 شخصا قد غادروا المملكة المتحدة للانضمام إلى داعش في العراق وسوريا، حيث عاد نصفهم منذ ذلك الحين، وإن الشباب الذين يغادرون منازلهم للقتال من أجل الجماعات الإرهابية في سوريا يأتون أساسا من خلفيات محرومة ومستويات تعليم منخفضة و “يفتقرون إلى أي فهم أساسي للمعنى الحقيقي للجهاد أو حتى للعقيدة الإسلامية”، وفقا لتقرير جديد.

ووجدت دراسة لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب أنه وعلى الرغم من الادعاء بحماية المسلمين، فإن معظم المقاتلين العائدين كانوا “مبتدئين” في دينهم، وبعضهم لا يعرف كيفية الصلاة على النحو الصحيح. وقال واضعو التقرير، الذي استند إلى مقابلات مع 43 شخصا من 12 بلدا، ولقد رأى معظمهم دينهم من حيث العدالة والظلم وليس من حيث التقوى والروحانية“.

ووجدت الدراسة أن المقاتل النموذجي “من المرجح أن يكون من الذكور والشباب والمحرومين اقتصاديا وتعليميا، ومن حيث سوق العمل”. واضاف ” من المحتمل أيضا أن يأتي من خلفية مهمشة اجتماعيا وسياسيا،” و”معظمهم عاطلون عن العمل، وحياتهم تفتقر إلى معنى“.

وأغلبية المقاتلين الذين تمت مقابلتهم، والذين حاولوا الانضمام إلى مجموعات من بينها تنظيم “داعش”، وجبهة النصرة وأحرار الشام، جاؤوا من أسر كبيرة ومختلة في المناطق المحرومة من المدن حيث كانت “معزولة عن التيار الاجتماعي والاقتصادي والنشاط السياسي “.

وقال التقرير إن “الاعتقاد الديني يبدو أنه لعب دورا ضئيلا في تحفيز هذه العينة”، مشيرا إلى أن العوامل الاقتصادية أصبحت أكثر أهمية حيث وعدت الجماعات الإرهابية بالأجور والمنازل وحتى الزوجات.

الغارديان

امريكا تطالب بفرض حظر على صادرات كوريا الشمالية من الفحم والحديد والرصاص والمأكولات البحرية

أما هذه الصحيفة البريطانية فقد قالت في مقال لها إن أمريكا تهدف إلى التصويت اليوم السبت لفرض عقوبات على صناعة التصدير بقيمة 3 مليارات دولار في كوريا الشمالية في أعقاب تجاربها الصاروخية في تموز / يوليو.

 وقال دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي إن هناك “ثقة كبيرة” بأن الصين وروسيا ستؤيدان مشروع قرار أمريكي لخفض صادرات كوريا الشمالية، ويهدف قرار مجلس الأمن الدولي الذي وضعته الولايات المتحدة إلى خفض عائدات الصادرات السنوية لكوريا الشمالية الثالثة التي تبلغ 3 مليارات دولار وذلك بحظر تجارة البلاد من الفحم والحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص والمأكولات البحرية.

وقال دبلوماسي بالمجلس طلب عدم الكشف عن هويته إن “هناك ثقة كبيرة” بأن الصين وروسيا ستؤيدان مشروع القرار الذي تم توزيعه على أعضاء مجلس الأمن يوم الجمعة.

وأعلن دبلوماسيون أن الولايات المتحدة تسعى اليوم السبت إلى التصويت لفرض عقوبات أقوى على تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في كوريا الشمالية في تموز / يوليو المقبل على الرغم من أن روسيا وبعض أعضاء المجلس يطلبون مزيدا من الوقت، ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات مؤيدة، ولن يتم اعتماد الفيتو من قبل الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.

كما يحظر مشروع القرار على الدول زيادة العدد الحالي من العمال الكوريين الشماليين العاملين في الخارج وحظر المشاريع المشتركة الجديدة مع كوريا الشمالية وأي استثمار جديد في المشاريع المشتركة الحالية.

كما سيضيف مشروع القرار تسعة أفراد وأربعة كيانات إلى القائمة السوداء للأمم المتحدة، بما فيها مصرف النقد الأجنبي الرئيسي في كوريا الشمالية، ويعرضهم لتجميد الأصول العالمية وحظر السفروتجرى الولايات المتحدة والصين مفاوضات حول مشروع النص خلال الشهر الماضي، وعادة ما يوافقون على عقوبات على كوريا الشمالية قبل ان يشارك رسميا أعضاء آخرون في المجلس.

نيويورك تايمز

لماذا ترامب لا يحب الهجرة والتنوع

أما هذه الصحيفة الأمريكية فقد قالت في مقال للكاتب “فريدريك  لينشوغ ” إن الرئيس ترامب دعم اقتراحا من أعضاء مجلس الشيوخ يقضي بتقليل الهجرة القانونية ولكن هل يعالج مخاوف جماعات المصالح المشروعة أم إنه يثير المخاوف العنصرية؟ هناك نقاش من جانب واحد حول ما هو الشيء الذي يحفز السيد ترامب ومؤيديه.

واشنطن تايمز

خطاب مناهض لإسرائيل من وزارة الخارجية الامريكية

 أما هذه الصحيفة الأمريكية فقد قالت على لسان الكاتب “رالف هالو” إن “التقارير حول الإرهاب 2016” الصادرة مؤخرا عن وزارة الخارجية الأمريكية تنتقد إسرائيل بشدة. كما أن خطاب الخارجية الأمريكية المناهض لإسرائيل معاد، كما هو الحال في إدارة أوباما، هل هذا ما يعتقده الرئيس ترامب أم إن السيد تيلرسون لديه أجندة خاصة به في الشرق الأوسط؟

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com