الصمود حتى النصر

صنعاء.. إعلان نتائج المزارعين المتأهلين للمرحلة النهائية للمزاد الوطني الثاني للبُن اليمني

صنعاء.. إعلان نتائج المزارعين المتأهلين للمرحلة النهائية للمزاد الوطني الثاني للبُن اليمني

الصمود|

عقدت الهيئة العليا للمزاد الوطني الثاني للبُن اليمني، مؤتمراً صحفياً بـ صنعاء، لإعلان المتأهلين للمرحلة النهائية للمزاد البالغ عددهم 17 مزارعاً.

 

وفي المؤتمر، أكد مسؤول وحدة البُن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا – عضو الهيئة العليا للمزاد، محمد القاسمي، أهمية المزاد لتسويق البُن باعتبار التسويق إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه المزارعين.

 

وأشار إلى أهمية إعادة الثقة بهذا المحصول واستعادة سمعته، التي عُرف بها منذ القِدم في العالم، ما يتطلب تفاعل الجميع في دعم القيمة الاقتصادية للبُن، وتشجيع المزارعين للتوجه نحو التوسع في زراعته.

 

ولفت القاسمي إلى أن إعلان نتائج المتأهلين للمرحلة النهائية للمزاد يأتي في إطار جهود تعزيز سمعة البُن اليمني .. معتبراً المزاد نوعية في مسار تطوير البُن والنهوض بمنتجاته.

 

ودعا إلى تضافر الجهود والتنسيق بما يخدم عملية ترويج البُن وتسويقه عالمياً .. مشيراً إلى أن إنتاج اليمن من محصول البُن تضاعف إلى ١٤٠ بالمائة، ما يتطلب تضافر الجهود للتسويق لهذا المحصول الاقتصادي، بما يعود بالنفع على المزارعين.

 

ولفت مسؤول وحدة البُن إلى أنه أصبح لدى اليمن منصة لإقامة المزادات الوطنية، وستكون لكل مزادات البُن في اليمن، سيتم عبرها عمل منصات أخرى للبُن.

 

من جانبه، استعرض المدير التنفيذي للمزاد الوطني الثاني للبُن اليمني، محسن عاطف، مراحل تنفيذ المزاد الذي استقبل كميات كبيرة منها ٨٣ عينة بُن من مزارعي مختلف المحافظات تم قبولها للمزاد.

 

وتطرق إلى آلية تنفيذ المزاد وفقاً لمعايير خاصة تتضمن الشفافية والنزاهة والدقة لاختيار عينات بُن من أفضل وأجود أنواع البن في اليمن .. مبيناً أنه بعد اخضاع تلك العينات لإجراءات ومعايير محلية ودولية معتمدة في المزادات، واختبارها من قبل متذوقين محليين، وخبراء دوليين في مجال البُن تأهلت 17 عينة من عينات البُن المتنافسة في المزاد.

 

ولفت عاطف إلى أن تلك العينات ممتازة وذات جودة عالية، لكنها تتفاوت من عينة إلى أخرى، ما يدل على تحسن جودة منتجات البُن اليمني، موضحاً أن هناك تنافساً بين المزارعين للوصول إلى معدلات مرتفعة من الإنتاجية والجودة.

 

فيما أشاد رئيس الاتحاد التعاوني لمنتجي البُن – عضو الهيئة العليا للمزاد، محمد عثمان، بدور مزارعي البُن وكل المشاركين في المزاد على إسهامهم بدور فعال في مجال إنتاجية البُن وزراعته.

 

وأكد أهمية دور وسائل الإعلام في الترويج للبُن والأنشطة التسويقية والترويجية والورش والفعاليات المتعلقة بهذا المحصول .. معتبراً المشاركة من مختلف المحافظات الجمهورية يؤكد أهمية المزاد ودوره في إحداث نقلة نوعية للبُن اليمني.

 

في حين أشار نائبا مديري إدارة البُن في وزارة الزراعة، المهندس سمير العتمي، والتسويق والتجارة الزراعية، علي الهارب، إلى أن المزاد الوطني ومهرجان البن والفعاليات المرافقة لتطوير زراعة البن اليمني تأتي في إطار الثورة الزراعية، والتوجه إلى النهوض بالقطاع الزراعي.

 

وعدّا المزاد إحدى ثمار ومخرجات توحيد الجهود بين منظمات المجتمع المدني ووزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا والقطاع الخاص .. لافتّين إلى أن المزارع اليمني ما يزال يرتبط ارتباطاً مباشراً بالبُن رغم التحديات والظروف الاستثنائية.

 

ونوّها العتمي والهارب بالجدوى الاقتصادية للبُن ما دفع بالمزارعين إلى التوجه نحو زراعته، وإحلاله بديلاً عن زراعة القات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com