الصمود حتى النصر

الخارجية الإيرانية: مساعي أمريكا والكيان الصهيوني وراء تشكيل تحالف إقليمي باءت بالفشل

الصمود../

 

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن مساعي أمريكا والكيان الصهيوني وراء تشكل تحالف إقليمي باءت بالفشل.

 

وقال کنعاني في مؤتمره الصحفي يوم الأربعاء تعليقاً على زيارة بايدن للمنطقة: “إذا كانت الولايات المتحدة تريد الأمن في المنطقة فعليها التخلي عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وعدم السعي وراء إقامة تحالفات رمزية في المنطقة”.

 

وأضاف: “لطالما حاول الكيان الصهيوني إلى تشكيل تحالف إقليمي للضغط على إيران”.

 

وتابع: إن مساعي أمريكا والكيان الصهيوني لتشكيل هذا التحالف خلال زيارة بايدن إلى المنطقة باءت بالفشل.

 

وحول المحادثات بين إيران والسعودية، قال كنعاني: “حتى اليوم، كانت اًجريت خمس جولات من المفاوضات بين المسؤولين الإيرانيين والسعودية، والتي كانت إيجابية وأن إخواننا في الحكومة العراقية عملوا جادا في هذا المجال بحسن نية معتمدين على نهج بناء وتمكنوا من لعب دور إيجابي في عقد هذه اللقاءات.

 

وأضاف: “من الممكن أن تعقد الجولة القادمة من الاجتماع الثنائي في بغداد على مستوى مناسب، ويمكننا أن نتخذ خطوة جادة وملموسة إلى الأمام بفضل الإنجازات السابقة”.

 

وتابع: إن نتائج المفاوضات مع السعودية إلى اليوم جيدة وأجواء المفاوضات إيجابية ونأمل في الوصول إلى نتيجة جديدة ونرحب بأي خطوات أو جهود إقليمية لتنمية العلاقات مع أشقائنا في المنطقة.

 

وردا على سؤال حول رغبة الإمارات في إرسال سفير إلى طهران، قال: إن “رغبة كبار المسؤولين الإماراتيين في ايفاد سفير إلى إيران تؤشر على تشكيل أجواء إيجابية في المنطقة .”

 

وقال: إن دبلوماسية إيران الديناميكية والذكية والبراغماتية استخدمت كل قوتها وقدراتها في الأشهر الماضية لضمان الأمن في المنطقة وتعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية.