الصمود حتى النصر

اجتماع برئاسة مقبولي يناقش الخطة الإستراتيجية لمشاريع وزارة المياه

الصمود|

 ناقش لقاء بصنعاء اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، الخطة الإستراتيجية لتوسيع خدمات المياه والصرف الصحي في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء المخطط استكمال تنفيذها في العام 2042م على مرحلتين.

 

واستعرض اللقاء الذي ضم وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، الدراسة المقدمة من اللجنة الفنية المشكلة برئاسة الوزير وعضوية مهندسين ومختصين من الوزارة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، والتي تشمل الخطة الاستراتيجية لمشاريع حفر آبار جديدة وتنفيذ خزانات وخطوط وشبكات مياه وصرف صحي ومحطة معالجة جديدة وتأهيل المحطة القديمة بتكلفة تقديرية أربعة مليارات دولار تنفذ على مراحل حسب الأولوية.

 

وتطرق اللقاء إلى مراحل الخطة الإستراتيجية لوزارة المياه والبيئة ومحدداتها التي شملت النطاق الجغرافي الكلي لأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء ومكونات الخطة المتضمنة مصادر مياه التغذية وخزانات التجميع التي حددت بـ 12 خزاناً رئيسياً وشبكات المياه الجديدة وإعادة تأهيل الشبكات التالفة وشبكات الصرف الصحي وكذا إعادة تأهيل محطة المعالجة وإنشاء محطة معالجة جديدة.

 

وأكد نائب رئيس الوزراء، أن اللقاء يأتي وفقاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بإعداد مصفوفة تنفيذية وخطة إستراتيجية تتضمن إيصال خدمات المياه والصرف الصحي خلال العشر السنوات المقبلة إلى كل منزل .. مبينا أنه تم إعداد المرحلة الأولى من الخطة بالأمانة ومحافظة صنعاء على أن تستهدف المرحلة الثانية من الخطة بقية المحافظات.

 

ونوه بجهود قيادة وزارة المياه والبيئة في إعداد دراسة الخطة الإستراتيجية للوزارة .. مؤكداً حرص الحكومة على البحث عن التمويلات اللازمة من قبل الشركاء والمنظمات المانحة لتنفيذها على الواقع، بما يخفف من معاناة المواطنين، في ظل العدوان والحصار.

 

ووجه مقبولي وزارة المياه ممثلة بهيئة الموارد المائية باستمرار الرقابة على وايتات المياه وضبط المخالفين للأسعار المحددة.

 

من جانبه استعرض وزير المياه والبيئة الدراسة التي أعدتها الوزارة المتضمنة الخطة الإستراتيجية لمشاريع ” الآبار وخزانات وخطوط وشبكات المياه” .. مشددا على ضرورة تكامل الجهود للبحث عن تمويلات لتنفيذ الخطة على أرض الواقع.

 

وتطرق إلى الصعوبات التي تواجه وزارة المياه وأبرزها مصادر المياه والأمن المائي .. لافتاً إلى أن دراسة الخطة الإستراتيجية أخذت من الفريق المكلف بإعدادها وقتاً كبيراً لإنجازها، بما يسهم في شمولية الخطة كافة مجالات المياه والبيئة وتزمينها.

 

ولفت الوزير الشرماني إلى أولويات تنفيذ الخطة الإستراتيجية والمتمثلة في المشاريع التي تم تجهيز دراستها من قبل الشركات الاستشارية.

 

حضر اللقاء مديرا المياه والصرف الصحي بوزارة المياه محمد الدعيس والتخطيط وسامة العريقي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com