...

صنعاء | توجهات لإنتاج وتوفير محاليل غسيل الكلى وإنشاء منطقة صناعية دوائية

109

الصمود |

سعياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الأدوية والمحاليل الطبية والمواد الغذائية المصنعة محلياً،  عقد اليوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء اجتماعاً موسع برئاسة وزير الصناعة والتجارة في حكومة الانقاذ عبدالوهاب يحيى الدرة وحضور حنين قطينة محافظ صنعاء وعدداً من قيادات الهيئات الدوائية ومالكي شركات .. لمناقشة الصعوبات والاشكاليات  التي تواجه شركات صناعة الأدوية الوطنية وكيفية العمل على دعم هذه الشركات تلبية لاحتياجات السوق الدوائية المحلية .

وفي الاجتماع استعرض المشاركون ما حققته الصناعات الدوائية خلال السنوات الماضية سيما بعد تشجيع الدولة لإعداد إستراتيجية وطنية للقطاع الدوائي باعتباره من القطاعات الواعدة في توفير الدواء، متطرقين بذلك إلا تحقيق الأهداف الإستراتيجية الرامية تطوير القطاع الدوائي والسياسات والتشريعات المحفزة لهذه الصناعة بما يعزز من التنافس مع الأدوية المستوردة وإيصال نسبة الاكتفاء الذاتي من الأدوية المصنعة محليا إلى 60 % خلال السنوات القادمة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة سعي الحكومة لتحقيق الأمن الدوائي للبلاد بتعاون القطاع العام والخاص للوصول إلى تحقيق نسبة ٦٠ بالمائة من احتياجات السوق المحلية من الأدوية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى بالتعاون السلطة المحلية بصنعاء على إنشاء منطقة صناعية للصناعات الدوائية والغذائية وذلك من منطلق الاهتمام بالصناعات الدوائية لكونها تمثل مواد هامة لحياة المواطن.

وقال “لقد قامت المصانع والشركات الوطنية خلال الفترة الماضية بدور تمثل في استمرارها في إنتاج وتوفير الكثير من الأدوية للمستهلكين”.

وبين وزير الصناعة والتجارة أن الفترة القادمة ستشهد إنتاج وتوفير محاليل غسيل الكلى بدلا من استيرادها والذي سيعد انجازا للمصانع والشركات الوطنية في إنتاج المحاليل الدوائية.

فيما أكد المحافظ “قطينة” الاستعداد لإعانة المصانع وحل الإشكالات التي تواجهها ، مشيرا إلى الحرص على حلحلة القضايا في القطاع الصناعي.

ولفت إلى أهمية شحذ الهمم لإنجاح أداء العمل الصناعي والصحي سيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد ، مؤكدا الاستعداد تعبيد ودك الطرق المؤدية للمنشآت الصناعية.

وأشار محافظ صنعاء إلى حرص قيادتي المحافظة ووزارة الصناعة على إنشاء منطقة صناعية أنموذجية مصغرة بمديرية بني مطر.

وأشاد بالجهود التي يبذلها وزير الصناعة في ملامسة هموم المنشآت الصناعية والمساهمة في إيجاد حلول للصعوبات التي تواجهها، مؤكدا الاستعداد التعاون مع وزارة الصناعة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصناعية وتجويد منتجاتها.

إلى ذلك اطلع وزير الصناعة ومحافظ صنعاء على سير العمل في عدد من مصانع وشركات الأدوية بالمحافظة.

وتفقد الوزير” الدرة” والمحافظ “قطينة “ومعهما رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور المداني ووكيل وزارة الصناعة لقطاع الصناعة عادل مرغم ووكيل محافظة صنعاء لقطاع الاستثمار “يحيى محسن جمعان”، مستوى أداء والتزام مصانع وشركات الأدوية بالمواصفات والمقاييس والجودة.

واستمعوا من القائمين على هذه المنشآت إلى شرح حول الآلية التي تتم بموجبها تصنيع الأدوية وفقا لأحدث المواصفات والمقاييس والجودة والتوسع المستمر لإدخال الأصناف والأدوية والمحاليل المطلوبة للمستشفيات كمحاليل غسيل الكلى وغيرها.

مثمنين بذلك حرص إدارة المصانع على الالتزام بالمواصفات والمقاييس والجودة وفقا لأحدث النظم العالمية ، وأكدا ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء بجودة المنتجات.

هذا وكان من أبرز الشخصيات التي حضرت الاجتماع رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور “محمد المداني” والمدير التنفيذي للاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الدكتور “عبد الحكيم شوكت” وعدد من القيادات  ومالكي الشركات .