...

تحذير هام من وزارة الزراعة

الصمود

حذرت وزارة الزراعة والري المزارعين في المرتفعات الجبلية من موجة البرد الشديد ودعتهم إلى حماية محاصيلهم من الصقيع إثر تدني درجات الحرارة.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن المزروعات في المناطق الجبلية تكون أكثر تأثراً وعرضة للإصابة والتلف بموجة البرد الشديد الذي يعيق نمو النباتات ويتسبب في تساقط الأزهار والثمار ما يؤدي الى تدني في إنتاجية وجودة الثمار والمحاصيل.

وحث المتوكل المزارعين على إتباع التوصيات البحثية والإرشادية والممارسات الزراعية وكذا إتباع الطرق التقليدية كتغطية النباتات وتدفئتها بمادة القش ومقاربة عدد مرات الري للمحاصيل الزراعية أثناء موجة البرد الشديد.

كما دعا مديرعام وقاية النباتات المزارعين الى الالتزام بالمواعيد والمواسم الزراعية المناسبة؛ مبيناً أن عدم الالتزام بتلك المواعيد يجعل محاصيلهم أكثر عرضة لإصابة بموجة البرد الشديد.

وأوصى المهندس المتوكل بالحرص على زراعة أصناف المحاصيل الجيدة والمقاومة للصقيع والتي توصي بها البحوث الزراعية كونها تعطي إنتاجية عالية مقارنة بالأصناف الأخرى التي يقل إنتاجها نتيجة التأثر بالبرودة الشديدة.

ولفت الى أن تقنيات الزراعة بالبيوت المحمية أحد الوسائل المساعدة على حماية النباتات خاصة الخضروات من موجة البرد.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية حذر من موجة برد شديد تتعرض لها عدد من المرتفعات نتيجة المنخفض الجوي.