...

تواصل فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي في مختلف المحافظات “تقرير”

الصمود – محافظات

تتواصل اليوم فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي في مختلف المحافظات، حيث أقيمت بمديرية بني سعد في محافظة المحويت فعالية خطابية في ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبها أفضل الصلاة وأزكی التسليم.

وركزت الفعالية بحضور وكيل المحافظة العزي محمد الشجاف ومدير المديرية مطهر الطويل ومديري المكاتب والقطاعات المؤسسية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، علی عظمة مولد رسول البشرية ومنقذ الأمة من ظلام الشرك إلی نور الاسلام.

وأشار وكيل أول محافظة المحويت عزيز عبدالله الهطفي إلی أهمية الاحتفال بالمولد النبوي للتأكيد على حب الرسول والتمسك بتعاليمه وتجسيد فضائله وأخلاقه..مؤكدا ضرورة إعطاء هذه المناسبة قدرها الذي يليق بصاحبها عليه افضل الصلاة وازكي التسليم.

ونوه بأن بلادنا تحتفل بهذه المناسبة منذ القدم كسائر بلدان الأمة الاسلامية مصداقا لكلام الرسول الأعظم بحق اليمنيين ( الإيمان يمان والحكمة يمانية).

وأكد الوكيل الهطفي أن الاحتفاء بهذه المناسبة يمثل تجديد العهد والولاء لله ولرسوله وللمؤمنين بأننا أمة الإسلام تسير على نهج خاتم الانبياء والتأسي به.

وفي أمانة العاصمة نظم القطاع الصحي بأمانة العاصمة ومستشفى الكويت الجامعي اليوم فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

وفي الفعالية أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية إحياء المولد النبوي كونها محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .

 

وقال ” الاحتفال بهذه المناسبة من كل عام ليس معناه الاحتفال بمولد النبي فقط وإنما بالرسالة المحمدية فالرسول الأعظم حاضرا في كل أذان وإقامة ونقل الأمة من الجاهلية إلى أمة رائدة في كل المجالات”.

 

وأشار الوزير المتوكل إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي محطة لتقييم الوضع واستشعار الواجب تجاه الأمة في مواجهة الطغاة والاستكبار العالمي.

 

وتطرق إلى جهود الوزارة في تطبيق المعايير والأدلة الطبية للنهوض بالقطاع الصحي سواء ما يتعلق بالمستشفيات الخاصة أو الصيدليات.. مؤكدا حرص الوزارة على النهوض بالقطاع الصحي وتأهيل وتطوير الكوادر في مختلف القطاعات.

 

وأشاد وزير الصحة العامة بدور القطاع الصحي العام والخاص واستمراره في تأدية مهامه الإنسانية في ظل الظروف الراهنة.

 

فيما أشار مدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بنهجه وسيرته العطرة.

 

وأكد حرص القطاع الصحي العام والخاص على تقديم الخدمات الطبية والصحية مجانا في هذه المناسبة وكذا تقديم الخدمات المخفضة للمرضى وأسر الشهداء والجرحى.

 

ولفت الدكتور المروني إلى الأنشطة والفعاليات التي ينفذها مكتب الصحة والقطاع الصحي بأمانة العاصمة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

بدورهما تطرق وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات المهندس عبد الفتاح الشرفي ومدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد، إلى الأهمية تكتسبها ذكرى المولد النبوي الشريف في نفوس المسلمين.

 

وثمنا دور القطاع الصحي والطبي وصمود كوادره في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

 

تخلل الفعالية التي حضرها عدد من وكلاء وزارة الصحة وأمانة العاصمة ومدراء المستشفيات، قصيدة وأناشيد عبرت عن مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

إلى ذلك افتتح وزير الصحة العامة والسكان ومعه مدير عام مستشفى الكويت الجامعي، مركز سحب الدم المقدم هدية من لجنة سيد الشهداء عليه السلام، واستمع إلى شرح حول الخدمات الطبية التي سيقدمها المركز.

كما نظمت مديرية شعوب بأمانة العاصمة ، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية اعتبر عضو مجلس الشورى خالد المداني، إحياء ذكری المولد النبوي، من أعظم المناسبات للاحتفال بقدوم رسول البشرية الذي أخراج الناس من ظلمات الجاهلية وعبادة الأوثان إلى عبادة الله وحده.

 

وأكد المداني ضرورة اغتنام هذه المناسبة في تعزيز الوعي بمخاطر العدوان ومخططاته وتعزيز الاصطفاف والوقوف في خندق الدفاع عن الوطن والتحشيد لرفد الجبهات.

 

ودعا المداني الجميع إلى المشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام في الـ12 من ربيع الأول بميدان السبعين.

 

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب والوكيل المساعد لوزارة التربية خالد إبراهيم ومدير مكتب الأوقاف بالأمانة عبد الله عامر, أشار مدير مديرية شعوب مهدي عرهب إلى أهمية إحياء هذه المناسبة بما يعزز من التمسك بمبادئ ونهج الرسول الكريم والدعوة لرفد الجبهات بالمال والرجال.

 

ونوه بالمكانة العظيمة التي يحتلها رسول البشرية ومعلمها الأول محمد صلوات الله عليه وآله وسلم في نفوس اليمنيين .. مشيداً بصمود أبناء المديرية وتفاعلهم من خلال اقامة العديد من الفعاليات والندوات والأمسيات بالمولد النبوي الشريف.

 

وفي عمران  نظم مكتب التعليم الفني محافظة عمران اليوم بالتعاون مع معهدي البريطاني الأكاديمي والألسن الدولي وملتقى الطالب الجامعي فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي تخللها فقرات فنية، بحضور أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس وكيل المحافظة أمين فراص، أكد المحافظ الدكتور فصيل جعمان ومدير مكتب التعليم الفني بالمحافظة أمين علي الديدي، أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تعكس مدى حب اليمنيين للمصطفى عليه الصلاة والسلام.

وأشادا بالمكانة التي تحتلها هذه المناسبة في نفوس أبناء الأمة العربية والإسلامية، ولفتا إلى ضرورة استلهام العبر والدروس من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام والتحلي بسماته وصفاته والإقتداء بها.

وحث محافظ عمران ومدير مكتب التعليم الفني على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إحياء هذه المناسبة بما يجسد ارتباط اليمنيين الوثيق بالرسول الأعظَم.

وفي الحديدة نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي اليوم حفل بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وفي الحفل الذي حضره القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم، أشار وكيل المحافظة لشئون الثقافة والإعلام علي قشر إلى أن إحياء المولد النبوي فرصة لجمع شمل الأمة ورفع راية الحق في وجه الظلم وإحياء روح الجهاد في أوساط أبنائها.

وتطرق إلى استهداف قوى الاستكبار للشعوب الإسلامية بذرائع ومبررات واهية هدفها تمزيق وحدتها ونهب خيراتها وثرواتها وإخضاعها للوصاية الخارجية.

بدوره أوضح مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي عبد الرحمن إسحاق أن نبي الأمة كان مثالا عظيماً للتضحية والإباء وتقديم الغالي والنفيس في سبيل الحق، وهو ما يحتم على الجميع الاقتداء بسنته والسير على منهجه.

فيما أشار الشيخ علي صومل والشيخ محمد درويش الأهدل عن علماء المحافظة إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي، تعبيرا عن مدى تعلق اليمنيين المتين بنبيهم وتمسكهم بما أمر الله به.

وتطرقا إلى أن المولد النبوي، يمثل مولد النور الذي أنقذ الله به البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور.

تخلل الحفل بحضور مشرف المحافظة أحمد البشري ونواب مدير المؤسسة وموظفوا وعمال المؤسسة، فقرات شعرية وإنشادية معبرة عن المناسبة.

وفي محافظة إب نظم فرع مصلحة الهجرة والجوازات ، فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم .

 

وفي المناسبة  أشار مدير أمن المحافظة العميد محمد الحمزي إلى أهمية إحياء هذه الذكرى الجليلة لاستلهام الدروس والعبر وتجسيد قيم وسيرة وتعاليم الرسول الأعظم في سلوك المجتمع .

وشدد على ضرورة ربط هذه المناسبة بالواقع الذي تعيشه الأمة الإسلامية بشكل عام وما تعيشه اليمن من عدوان بربري غاشم بشكل خاص.

وأكد العميد الحمزي أن تمسكنا بالهوية الايمانية وارتباطنا الوثيق بالرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبالمبادئ والقيم والاخلاق الذي تحلى بها سيكون له الأثر البالغ في الانتصار لدين الله ولعزتنا وكرامتنا .

 

فيما أشار مدير عام فرع مصلحة الهجرة والجوازات العقيد أنور المتوكل إلى إعتزاز وأفتخار اليمنيين بالاحتفال بذكرى مولد سيد الخلق وخاتم المرسلين صلوات الله عليه .

ونوه الى أن الاحتفاء بمولده هي مناسبة جامعة تمثل أساسا مهما لوحدة المسلمين وعودتهم للنهج والطريق الصحيح والذي سار عليه  الرسول الاعظم في تربية وتنشأة الأمة والاقتداء بها في تعاملاتنا وسلوكنا  .

 

وشدد العقيد المتوكل على أهمية التلاحم والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد من يسعى لتمزيق الوطن وإحداث الفتن والصراعات بين أبنائه ونهب ثرواته .

 

تخلل الفعالية قصيدة شعرية وموشحات دينية تركزت في مجملها حول شخصية الرسول ودوره في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور ومن العصر الجاهلي إلى الاسلام .

وفي محافظة صنعاء نظم مكتب التربية والتعليم بهمدان والسلطة المحلية بالمديرية فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة عاطف المصلي ومدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة أيمن عبدالقادر ومدير المديرية علي الأبيض أشار نائب مكتب التربية والتعليم بالمحافظة يحيى القنوص إلى أن الاحتفال بميلاد الرسول الاعظم هو تجسيدا للعلاقة المتينة التي تربط الرسول الكريم باليمنيين .

 

وأشار الى أن الاحتفال بهذه المناسبة ليس بغريب على احفاد الأوس والخزرج الذين حملوا راية الدفاع عن الدين الإسلامي  ونصرة الرسول الكريم.

وأكد القنوص  أهمية الاقتداء بأخلاق الرسول والسير على نهجه.. لافتا إلى أهمية الأحتشاد لإحياء الفعالية المركزية وتجسيد لوحة صمود أمام دول العدوان الغاشم .

فيما أشار مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية راجح سعيد إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من المولد النبوي والسير على نهج وسيرة الرسول الأعظم قولا وعملا.

وفي ذمار نظم القطاع الزراعي فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف .

وفي الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة محمد محمد عبدالرزاق وعباس علي العمدي، أشار نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد هاشم المتوكل إلى أهمية مناسبة المولد النبوي في قلوب اليمنيين والمسلمين عامة .

 

ولفت إلى أن مظاهر الاحتفاء المتنوعة بمولد خاتم الأنبياء صل الله عليه وعلى آله وسلم تجسد ارتباط اليمنيين خاصة بقائد الأمة، وعزتهم بنصرة رسالته التي بعثه الله بها رحمة وهدى للعالمين.

 

وأشاد بالفعاليات التي تشهدها محافظة ذمار بالمناسبة، معتبرا أنها نموذجا لأهل اليمن وتعبير صادق لحب النبي صل الله وسلم عليه وعلى آله الأخيار.

 

وأكد أهمية هذه المناسبة في استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى وترسيخ قيمه ومبادئه والتحلي بصفاته وأخلاقه الاقتداء  بنهجه القويم قولا وعملا.

 

ونوه بأن ذكرى المولد النبوي الشريف تكتسب أهمية خاصة هذا العام في ظل ماتشهده جبهات البطولة من انتصارات وفي مقدمتها جبهة نجران.. مؤكدا أن الارتباط العملي بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى عليه السلام هو باب النصر .

 

فيما أشار القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي إلى أهمية النهوض بواقع القطاع الزراعي وتضافر الجهود لتنميته في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي .. مبينا أن الزراعة تشكل شريان حياة وتعتمد عليها شريحة واسعة في المجتمع.

 

وحث وزارة الزراعة والري والمؤسسات الزراعية على الاهتمام بالمزارعين ودعمهم حسب الإمكانيات المتاحة وتشجيعهم على زراعة مختلف المحاصيل وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية خصوصا في ظل الظروف الراهنة نظرا لأهمية ذلك في مواجهة العدوان والحصار.

 

وأشار إلى أن تبني القطاع الزراعي لهذه الفعالية يعكس اهتمام وزارة الزراعة والمؤسسات الزراعية بتطوير الواقع الزراعي وترجمة توجهات القيادة السياسية بهذا الشأن على الواقع.

 

ودعا كوادر القطاع الزراعي وكافة مؤسسات الدولة ومكونات المجتمع للمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية احتفاءا بالمناسبة.

 

بدوره أشار وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني إلى أن هذه الفعالية يتجلى فيها وعي القطاع الزراعي .. مبينا أهمية التوجه والاعتماد على الله واستغلال خيراته في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف المحاصيل الزراعية.

 

وأكد أن قوة أي شعب في مواجهة أعدائه تعتمد أساسا على امتلاكه قوته وتحرره من تبعية الاعتماد على غيره في توفير احتياجاته الأساسية.

 

وحث كوادر القطاع الزراعي على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية وبما يبرزها بالشكل الذي يليق بعظمة رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم.

من جهتها نظمت كلية الآداب بجامعة الحديدة بالتعاون مع الملتقى الأكاديمي الجامعي اليوم ندوة ثقافية بعنوان ” ولكم في رسول الله أسوة حسنة ” بمناسبة الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

استعرضت الندوة بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل ونائبا رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بلغيث وشئون الطلاب الدكتور عبد المؤمن المنتصر، عدد من أوراق العمل حول سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وتناولت الأوراق التي قدمها نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور عز الدين معاد وعميد المكتبات الدكتور عبد الله القليصي ورئيس قسم القرآن وعلومه بكلية التربية الحديدة الدكتور إبراهيم جابر ومدير رعاية الشباب بالجامعة جميل القباطي، صورا من مسيرة رسول الإنسانية والاجتماعية ورسالته للبشرية جمعاء، ونماذج من مواقفه الجهادية.

 

وأشارت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية هذه المناسبة الدينية في تعزيز الارتباط بمنهج وسيرة الرسول الأعظم والاقتداء به.

 

حضر الندوة مدير مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بالمحافظة علي العاقل ومدير المركز الإعلامي بالحديدة إبراهيم الزعرور ومدير مكتب صحيفة 26 سبتمبر بالحديدة علي الشرعبي وعدد من عمداء الكليات والأكاديميين والإداريين.

كما نظم معهد ذهبان التقني الصناعي بأمانة العاصمة بالتعاون مع مكتب التعليم الفني بالأمانة اليوم فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية استعرض وكيل الأمانة لقطاع التعليم والشباب محمد البنوس، نبذة من سيرة وحياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخراج الناس من الظلمات إلى النور .. منوها بجهود قيادة ومعلمي معهد ذهبان على تنظيم هذه الفعالية الاحتفالية.

وأكد أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة والاقتداء برسول الله والتمسك بسيرته ونهجه القويم.

من جانبه أشار مدير مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة الدكتور عادل المهدي، إلى أهمية الإقتداء بأخلاق ونهج رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وأكد أن احتفال اليمنيين بهذه المناسبة الدينية يجسد ارتباطهم الوثيق برسول الله .. داعيا كافة  المعاهد والمدارس الفنية والتنقية بالأمانة إلى التفاعل والمشاركة في الفعالية الكبرى التي ستقام بذكرى المولد النبوي.

وفي إب نظم مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة إب اليوم فعالية ثقافية  بمناسبة ذكرى المولد النبوي .

وأشار وكيل المحافظة للشئون الفنية عبدالواحد المروعي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الاعظم صلوات الله عليه   والسير على نهجه .

وحث الجميع إلى التفاعل مع فعاليات المولد النبوي الشريف والحضور المشرف للفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة .

من جانبه تطرق  وكيل المحافظة صادق حمزة إلى مولد ونشأت وحياة سيد الخلق عليه الصلاة وأزكى التسليم .. مستعرضا جانبا من سيرة الرسول الأعظم ومواقفه في مقارعة الطغاة .

فيما عرج المسئول الاجتماعي للمحافظة يحيى القاسمي إلى  بعض المواقف والسلوكيات العظيمة للرسول الكريم  .. مشيدا بالإنتصارات التي تحققت ضد العدوان الغاشم في جبهات الحدود.

بدوره أوضح مدير مكتب الأشغال المهندس محي الدين شمسان  أن الاحتفاء بمولده هو تأكيد لمدى الارتباط الوثيق والقوي بين الامة وقائدها ورسالة لكل أعداءها بأن امة تعظم رسولها وتقتدي به لن يتمكن منها أعداؤها .

ولفت إلى أهمية الاستشعار بعظمة هذه المناسبة المرتبطة بسيد الخلق أجمعين والسعي لتعميق الإرتباط بالرسول الأعظم صلوات الله عليه والاقتداء بسيرته النيرة سلوكا وعملا .