...

التطورات الاخيرة بالمشهد السوري.. اليكم التفاصيل

الصمود
حملت الساعات الماضية تطورات هامة في المشهد السوري شمال البلاد. تطورات لعل اهمها تأكيد مسؤول كردي سوري بارز التوصل الى اتفاق عسكري مبدئي مع دمشق حول انتشار الجيش السوري في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.التلفزيون السوري ايضا :عن ان قوات الجيش العربي السوري تدخل مدينة #منبج قرب الحدود التركية
وبحسب بدران جياكرد فإن الاتفاق يقضي بدخول القوات الحكومية من بلدة منبج الى ديريك شمال شرقي البلاد. المسؤول الكردي اكد ان القضايا السياسية سيتم بحثها في وقت لاحق مع دمشق.
وفي اول تعليق رسمي تركي، بعد تلك التطورات، استبعد الرئيس رجب طيب اردوغان وقوع اي مشاكل في مدينة عين العرب السورية بعد انتشار الجيش السوري على الحدود. اردوغان توقع انسحاب الاكراد من مدن رئيسية اخرى واكد ان هناك تنسيقا مع الرئيس الروسي واصفا الانسحاب الاميركي من الشمال السوري بالخطوة الايجابية..
من جهته اعلن الكرملين ان النهج الروسي تجاه العملية التركية في سوريا لم يتغير . المتحدث باسم الرئاسية الروسية ديميتري بيسكوف قال ان موسكو حذرت بالفعل كل اطراف الصراع الى تجنب الافعال التي يمكن ان تؤجج الوضع وتضر بالعملية السياسية. واكد تواصل التنسيق الروسي التركي العسكري بشأن الاحداث في سوريا.
ومن لوكسمبورج ادان الاتحاد الاوروبي الاعتداء التركي المستمر على سوريا، لكن دون اعلان حظر على تسليم الاسلحة الى انقرة. دول الاتحاد اعلنت في بيان ادانتها الاعتداء التركي لكنها تحرّكت باتجاه فرض عقوبات على أنقرة على خلفية عمليات التنقيب عن الغاز التي تجريها قبالة قبرص. وأفاد بيان مشترك للتكتل صدر خلال اجتماع لوزراء خارجيته في لوكسمبورغ أن الاتحاد الأوروبي يدين تحرّكات تركيا العسكرية التي تقوّض بشكل جدي الاستقرار والأمن في المنطقة برمتها.
كما أعرب الأمينُ العام لحلفِ شمالِ الأطلسي ،ينس ستولتنبرغ، عن قلقه من الوضع الإنساني الناتج عن التدخل التركي في الشمال السوري. وقال ستولتنبرغ إنّ الاعتداءَ التركي يهددُ بمزيد من التصعيد في المنطقة، معتبراً أنّ من المهم عدمَ السماح للإرهابيين المقبوضِ عليهم بالهرب.