الصمود حتى النصر

ذمار : اختتام فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالسلم الاجتماعي وحل النزاعات

ذمار : اختتام فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالسلم الاجتماعي وحل النزاعات

الصمود – ذمار

اختتمت بمحافظة ذمار، اليوم السبت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالسلم الاجتماعي وحل النزاعات، والتي نظمتها مؤسسة رفعة للتطوير المجتمعي والمؤسسة اليمنية للتنمية الانسانية، بدعم من منتدى التنمية السياسية ومنظمة برجهوف الألمانية، على مدى ثلاثة أيام، لعدد (26) متدربا ومتدربة، من مديريتي ذمار وعنس.

وفي الاختتام الذي حضره الأستاذ/ أحمد يحيى الديلمي رئيس المؤسسة اليمنية للتنمية الإنسانية وعضو اللجنة الاستشارية بالمحافظة، والمهندس/ حامد الفقيه منسق مشروع تعزيز الحكم المحلي وبناء السلام في اليمن، ومدير عام مديرية عنس العميد/ أحمد علي عباد المصقري، والأستاذ/ فؤاد النهاري رئيس مركز أبجد للدراسات، أوضح الدكتور عبدالملك عمران مسؤول مشروع ذمار للسلم الاجتماعي وتسوية النزاعات، في كلمته: أن هذا المشروع مدني تنفذه مؤسستا رفعة للتطوير المجتمعي والبشري والمؤسسة اليمنية للتنمية الإنسانية بالتعاون مع منتدى التنمية السياسية و دعم منظمة بيرغهوف.

وأشار عمران: إلى أن المشروع متعدد الأنشطة يهدف ألى تقديم مساهمة هامة وملموسة على صعيد السلم الاجتماعي وحل النزاعات التي يترتب عليها حدوث صدامات وصراعات مجتمعية مزمنة، مع أهداف تتركز حول العمل المدني والمصالحة والحوار بين أطراف النزاع.

ونوه عمران أن المشروع يحتوي على عدة أنشطة منها اجراء المسح الميداني وانشاء قاعدة البيانات من خلال استمارة المسح الميداني وحصر النزاعات القائمة على مديريتي ذمار وعنس إضافة الى عقد ورش عمل ودوة تدريبية لتأهيل وتدريب لجان مجتمعية محلية في مديريتي ذمار وعنس (كنموذج) تعمل من أجل السلم الاجتماعي وفض النزاعات.

وأضاف: وعلى الرغم من أن المشروع حصر على محافظة ذمار إلا أنه قد روعي في تصميمه وأنشطته أن يكون مشروعا نموذجا يمكن السير على نهجه في محافظات أخرى بالجمهورية اليمنية، مشيرا إلى أن من ضمن مراحل المشروع سيتم انشاء مكتب دائم للسلم والمصالحة ومهمته متابعة المشروع وتطويره وتشكيل لجان التدخل الإيجابي، وتلقي شكاوى المظالم كما نتطلع من خلال تنفيذ مراحل المشروع المختلفة الى وضع استراتيجية ومصفوفة حلول للاسباب المشتركة والرئيسية التي تؤدي الى حدوث النزاعات المجتمعية المتكررة وايجاد المعالجات للنزاعات القائمة في المديريات المستهدفة.

من جهته الأستاذ/ عادل المحاقري مدير المؤسسة اليمنية للتنمية الإنسانية، تحدث قائلا: بفضل الله تعالى وتوفيقه تم اليوم اختتام الدورة التدريبية الخاصة ببناء السلام وحل النزاعات والتي تضمنت 26 متدرب ومتدربة من مختلف التوجهات والمكونات واستمرت ثلاثة ايام تلقى فيها المتدربين المادة العلمية بالشكل المطلوب، وتضمنت عدة مفاهيم حول السلام وحل النزاعات وادوات الحل بشكل علمي ومدروس، وبإذن الله نحن على موعد مع المرحلة الثالثة من المبادرة وهي مكتب السلام الدائم، والذي سوف يكون النواة الحقيقة للتواصل من خلاله مع الاخوة اللذين تم استهدافهم في المرحلة الثانية (مرحلة التدريب) لحل النزاعات كلا في منطقته، كما أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم بإنجاح هذا العمل وخاصة مدربة البرنامج أ. سبأ البكيلي وفريق العمل خلف الكواليس كل بإسمه وصفته.

بدوره المهندس/ حامد الفقيه منسق مشروع تعزيز الحكم المحلي وبناء السلام في اليمن، أشار إلى أن مبادرة ذمار للسلم المجتمعي وتسوية النزاعات، تأتي ضمن جهود منتدى التنمية السياسية ومنظمة برغهوف في دعم مبادرات المجتمع المدني الفاعلة لأحياء دورها في رفع وعي السلم المجتمعي ودعم الجهود في حل النزاعات المجتمعية التي تتسبب في معاناة الإنسان وتضعف من دور السلطة المحلية.

وأضاف الفقيه: وحيث أن المشروع مصمم بالأساس لدعم السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات في تعزيز دورها وتواجدها على مستويين السلم المجتمعي وتقديم الخدمة للمواطن.

وقال: كنت سعيدا اليوم في اختتام الورشة والدورة التدريبة لما يقارب ٣٢ شخصية من السلطة المحلية والوجاهات والناشطين والمحاميين والقضاة من مديريتي ذمار وعنس والتي استمرت ٤ ايام متتالية، كون مستوى التدريب كان احترافيا والاختيار والتنظيم من قبل المؤسستين المنفذتين.

وختم بالقول: اتمنى أن نجد مخرجات واثر مقاسين للورشة وللدروة في الميدان وحلحلة قضايا تشكل هاجسا وهمَّا لدى المواطنين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com