الصمود حتى النصر

الشعوب العربية والإسلامية في مسيرات احتجاجية كبرى ضد قرار ترامب تهتف: “الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل”

متابعات| دولي:

أثار قرارُ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلادة من تل أبيب عاصمة العدو الصهيوني إلى القدس الشريف معترفاً بها كعاصمة لدولة الكيان، أمس الأول، ردة فعل واسعة في أوساط الشعوب العربية والإسْلَامية والتي خرجت في مسيرات غضب كبرى تنديدًا ورفضاً للقرار الأمريكي المتعنت، ودعت المسيرات إلى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة وطرد السفراء، وردد المحتجون في أرجاء العالم العربي والإسْلَامي الشعارات المعادية لأمريكا وإسرائيل.

الأردن:

ففي الأردن، شهدت العاصمة الأردنية وبقية المدن الأخرى, مسيرات ومظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة، أمس، رافضةً ومعترضة على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وسط حضور أمني كثيف للقوات الأمنية.

وتوافد الآلاف منذ ساعات الصباح الباكر إلى ساحة المسجد الحسيني وسط عمان, للمشاركة في المسيرة المركزية التي دعت إليها الحركة الإسْلَامية وفعاليات شعبية مختلفة، وشارك في المسيرة شخصياتٌ نيابية وحكومية، رافعين أعلام فلسطين وصورًا للمسجد الأقصى، وردّد المحتجون هتافات ضد ترامب وكيان الاحتلال، وأحرق المحتجون العلَمَين الأميركي والإسرائيلي خلال المسيرة.

في حين، شهدت معظم المدن الأردنية مظاهراتٍ حاشدةً؛ للتعبير عن غضبها، من أبرزها معان والكرك والطفيلة (جنوبي البلاد)، وفي إربد والرمثا وجرش (شمالي البلاد) وفي الزرقاء (وسط البلاد).

وأعلنت الحكومة الأردنية, في تحَـرّك نادر عن تضامنها الرسمي مع القدس، وطالب ممدوح العبادي نائب رئيس الوزراء الأردني، المواطنين بالنزول إلى الشارع في مختلف المحافظات؛ نُصرة للقدس والتعبير عن الغضب تجاه القرار الأميركي.

وطالبت وزارة الأوقاف الأردنية, خطباءَ المساجد في مختلف مدن البلاد بالتركيز في خطبة الجمعة على القدس والمسجد الأقصى.

وكانت الحكومة الأردنية، قد اعتبرت قرار ترمب يشكل خرقًا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، محذراً من “تبعات خطيرة”.

واحتشد الآلاف أمام مبنى السفارة الأميركية في عمّان وسط اجراءات أمنية مشددة؛ للتنديد بقرار ترمب، وأحرقوا صورَه وعلَمَ الولايات المتحدة، هاتفين “الموت لإسرائيل”.

وهتف المشاركون في المظاهرة “لا سفارة أميركية على الأرض الأردنية” و”من القدس إلى عمّان يسقط حكم الأميركان”، داعين إلى طرد السفير الأميركي.

وفي السياق، نفّذ آلاف الطلاب الأردنيين، أمس الأول، وقفات احتجاجية في العديد من الجامعات الأردنية، من بينها الجامعة الأردنية وجامعة البتراء وجامعة فلادلفيا والجامعة الهاشمية في الزرقاء وجامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد منددين بقرار ترامب ومطالبين بإلغاء معاهدة التسوية الموقعة مع كيان الاحتلال عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

مصر:

وفي العاصمة المصرية القاهرة، نظّم المئاتُ من المصلين عقب صلاة الجمعة, أمس، مظاهرةً للتنديد بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مرددين عدداً من الشعارات كان أبرزها، “القدس عربية, تسقط إسرائيل, تسقط أمريكا”.

واعتبر الشيخ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس معناه اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفاً، “ما أشبه وعد بلفور بوعد ترامب فكلامها إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، فما كانت فلسطين العربية ملك للبريطانيين ورثوه عن آبائهم وأجدادهم حتى يعلنوا أن فلسطين أرض لليهود، ولا كانت القدس إرث للأمريكان ولا من ممتلكات ترامب الخَاصَّة حتى يقرر أن ينشأ عليها سفارة لبلاده”.

تونس:

وشهدت شوارع تونس العاصمة، أمس الأول، مسيراتٍ كبيرة تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، ونقل سفارة بلاده إليها.

وخرج الآلاف التونسيين في مظاهرة حاشدة، دعا لها الاتحاد العام للشغل، أكبر منظمة نقابية في البلاد، تحت راية “تونس وفلسطين”.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل وداعمة لفلسطين، داعين إلى طرد السفير الأمريكي من تونس، والنفير لمساندة أبناء شعب فلسطين في نضالهم العادل وتمسكهم بحقوقهم.

وفي الوقت ذاته، شهدت عدة مدن تونسية مسيرات مماثلة تعبيراً عن تمسك التونسيين بعروبة القدس، باعتبارها عاصمةً لدولة فلسطين، كما قام عدد من طلاب المدارس الإعدادية في سيدي بوزيد وقفصة والقيروان بتحية العلم الفلسطيني جنباً إلى جنب مع العلم التونسي، وردّدوا النشيدين الوطنيين الفلسطيني والتونسي، وهتافات دعم للقدس عاصمة فلسطين.

إلى ذلك، عبّر ممثلو منظمات وجمعيات وأحزاب اجتمعوا في مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، عن إدانتهم للقرار معبرين عن رفضهم له والتصدي إليه.

وأكدوا دعمهم لكل أشكال المقاومة من أجل تحرير فلسطين، وإقامة دولتها المستقلة، وعاصمتها القدس، مطالبين الحكومة التونسية بموقف حازم رافض لهذا القرار.

ودعا المجتمعون الحكومةَ إلى اتخاذ خطوات ملموسة للمساهمة في إسقاطه، ومقاطعة كل تحالف سياسي داعم للموقفين الأمريكي والإسرائيلي، وخَلُصَ الاجتماع إلى مقاطعة كل أنشطة السفارة الأمريكية في تونس.

في حين اعتبرت السلطات التونسية، القرارَ الأمريكي استفزازاً لمشاعر الأُمَّـة العربية والإسْلَامية.

في حين، نظَّم أعضاء مجلس نواب الشعب التونسي، أمس الأول، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، وندّد النواب بقرار الإدارة الأمريكية المتعلق بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، معتبرين هذا القرار، جائراً وفيه اعتداء على الأمتين العربية والإسْلَامية واستهانة بمشاعرهما وتعديًا صارخًا على القرارات الدولية المتعلقة بالقدس.

العراق:

وانطلقت مظاهراتٌ حاشدة عقب صلاة الجمعة، أمس، في بغداد وعموم محافظات العراق نُصرة للقدس الشريف وتنديدًا بالقرار الأمريكي في اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وشهدت المدنُ العراقية مسيراتٍ لمئات الآلاف العراقيين، أكثرها حشداً في بغداد والبصرة والأنبار والموصل، وشارك رجالُ دين والسفير الفلسطيني لدى العراق في مسيرة بمدينة الصدر؛ تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي.

وخرجت المسيرات استجابة لدعوات وجّهها عددٌ من رجال الدين ورؤساء التيارات الإسْلَامية في بغداد والمحافظات الأخرى، تنديدًا لقرار الرئيس الاميركي.

إيران:

وشهدت العاصمةُ الإيرانية طهران, تظاهرةً؛ دعماً لفلسطين وَالقدس وَتنديداً بالقرار الأميركي، وشملت المظاهرات أكثر من ألف مدينة ومحافظة إيرانية.

وقال كبيرُ مستشاري المرشد الإيراني “حداد عادل” عبر التويتر: إن “الطريق الوحيد لمواجهة قرار ترامب، هو إعلان البلدان الإسْلَامية قطع علاقاتها مع كل بلدٍ ينقل سفارته في الأراضي المحتلة إلى القدس”.

 

اندونيسيا وماليزيا:

ففي إندونيسيا وماليزيا, خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات حاشدة عقب صلاة الجمعة، لإدانة قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما شددت السلطات الأمن حول سفارتي الولايات المتحدة في البلدين.

وخرجت مسيرة كبرى في عاصمة ماليزيا كوالالمبور، تجمهرت أمام السفارة الأمريكية، وأحرق المحتجون دُميةً على شكل الرئيس ترامب، وردّدوا هتافاتٍ معاديةً للولايات المتحدة.

وقاد المسيرةَ زعماءُ من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسْلَامي الماليزي.

باكستان:

أما في باكستان، فقد أعلنت الجماعة الإسْلَامية، عن انطلاق مسيرات في كافة المدن الكبرى بعد صلاة الجمعة.

أمريكا:

وخرجت تظاهراتٌ احتجاجية في ولاية شيكاغو الأمريكية منددة بإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، دعا إليها التحالف من أجل العدالة في فلسطين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com