الصمود حتى النصر

مسلسلات لا تمل من المشاهدة …تألق مستمر بشهر رمضان

الصمود – تميزت الأعمال التلفزيونية  في شهر رمضان لهذا العام بتنوع كبير في المواضيع المطروحة على جميع الأصعدة ولوحظ زيادة ضخمة في الإنتاج مقارنة مع المرحلة السابقة

 مسلسلات دینیة خلال شهر رمضان تعرض دئما لايمل منها المشاهدين من هذه المسلسلات “مریم المقدسة” للمخرج شهریار بحراني وأدت شخصية “مريم المقدسة” في المسلسل الممثلة ” شبنم قلي خاني” ، ويسرد المسلسل قصة السيدة مريم العذراء البتول بنت عمران منذ ولادتها إلى انجابها للمسيح النبي عيسى (ع).

مسلسل
مسلسل “مريم المقدسة”

مسلسل “مريم المقدسة”

وتبدأ القصة عندما كان اليهود ينتظرون ولادة المسيح (ع) بعد أن أخبرهم عمران (ع) قبل موته بمدة أن الله بشره بأنه سيأتي له ابن سيكون شافي للأعمى والأبرص ويحي الموتى وسيخلصهم من عذابهم وآلامهم في ذاك الزمان وكان الكثير من الأعداء ينتظرونه ليقتلوه، وبمشيئة الله يأتي المولود أنثى وكان هذا الأمر حكمة من رب العالمين لحماية السيد المسيح وفيما بعد تتمكن تهب حنة زوجة عمران (ع) من أن تهب ابنتها لخدمة المعبد وأسمتها مريم.

وكان النبي زكريا كفيل السيدة العذراء وقام برعايتها وتربيتها ولكن أمها حنة لم تستطع تحمل الم الفراق فتوفيت، وكان الناس يقصدون الناس المعبد لرؤيتها والتبرك بها كانت تصوم النهار وتقوم الليل بالعبادة، وكانت الملائكة تكلم مريم وهي في محرابها ﴿قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ﴾، وبعد أن وهب الله السيدة العذراء غلاما زكيا كما أخبر أحد الملك جبريل وحملت به غادرت المعبد دون أن يعرف أحد وجهتها حتى النبي زكريا فشك الناس فيها واخذ الناس يتهمونها حينما كانت السيدة مريم تعاني وحدها من الحمل وبمشيئة الله ولدت السيدة مريم المسيح في خوفها ووحدتها، وبعد ولادة مريم لابنها رجعت إلى أورشليم بأمر من الله.

مسلسل
مسلسل “يوسف الصديق”

مسلسل “يوسف الصديق”

أما المسلسل الثاني الذي تبثه القناة التونسية فهو مسلسل “یوسف الصدیق” للمخرج فرج الله سلحشور ومن بطولة مصطفى زماني، كتايون رياحي ومحمود باك نيت، وهومسلسل تاريخي إيراني يحكي قصة النبي يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل “عليهم السلام” منذ ولادته إلى لقائه بأبيه نبي الله يعقوب بعد غياب طويل.

يذكر أن عدد الكادر الذي قام بكتابة سيناريو مسلسل “يوسف الصديق” شخصا من الذين استعانوا بـالقرآن الكريم وكتب التفسير والتاريخ والحديث فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة. وتم عرض المسلسل بعد أن تمت دبلجته إلى اللغة العربية في عدة دول عربية، ولاقى هذا المسلسل المدبلج استحسان الكثير من المشاهدين وأصبح حديث الساعة.

مسلسل
مسلسل “أصحاب الكهف”

مسلسل “أصحاب الكهف”

 أيضا مسلسل “أصحاب الکهف” للمخرج فرج الله سلحشور والذي يروي قصة حدثت في فترة حكم الامبراطور دقيانوس الظالم وذلك بعد رفع النبي عيسى إلى السماء بسنوات عندما كان بنو إسرائيل يقتلون كل من يعتقد بالديانة المسيحية و هذه القصة تروي عن أشخاص كانوا يخفون إعتقادهم بالمسيح وعندما كشفوا عن ديانتهم هربوا إلى كهف وبقدرة الله عز وجل ناموا في الكهف 309 سنوات وظن الناس أنهم ماتوا ولم يستطع أحد الدخول اليهم واستيقظوا بعد كل هذه الأعوام ورأوا التغيرات التي حصلت وفي النهاية وقبل موتهم امن بمعتقدهم الكثيرين ثم ماتوا بعد ذلك مرتاحين. عرض هذا المسلسل بعدة لغات وقد لاقى اعجاب الكثيرين من بلدان مختلفة ومن العديد من الأديان.

مسلسل
مسلسل “عيسى بن مريم”

مسلسل “عيسى بن مريم”

أما المسلسل الرابع فهو مسلسل “عیسی بن مریم” من إنتاج التلفزيون الإيراني واخراج ماجد مجيدي، تدور قصة المسلسل في 17 حلقة، حول سيرة حياة السيد المسيح حسب ما ورد في القرآن.

وذكر في القرآن الكريم قصة عيسى ابتداءاً من ولادته، وتعبد أمه في معبد في القدس، عندما كانت تحت رعاية النبي زكريا، ثم انتقل إلى قصة حمل مريم بعيسى، الذي اصطفاها الله على العالمين، لتحمل بعيسى وهي عذراء.

وكانت السيدة العذراء مريم داخل المعبد عندما زارها الملك جبريل كما ذكرنا آنفا والذي أحضر إليها بشرة سارة بولادة ابن لها وهو كلمه الله المسيح عيسي ابن مريم. وأخبرها جبريل أن الله سينزل عليه الإنجيل. وقال لها أن عيسى سيتكلم وهو طفل وسيتكلم وهو كهل، وسيكون من الصالحين.

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com