الصمود حتى النصر

أشهر فناني الوسط الفني الذين رحلوا في 2016 بسبب الامراض الخطيرة

زبيدة ثروت

توفيت الفنانة المصرية زبيدة ثروت في 13 ديسمبر، عن عمر ناهز 76 عاماً بعد صراع مع المرض.

واشتهرت ثروت بلقب “قطة السينما المصرية”،

اعتزلت ثروت الفن في أواخر السبعينات بعدما شاركت في فيلم “المذنبون” للمخرج سعيد مرزوق.

أحمد راتب

رحل   الفنان المصري أحمد راتب، يوم 14 ديسمبر، إثر إصابته بأزمة قلبية عن عمر يناهز 67 عاماً.

قدم  راتب عشرات الأدوار الفنية المميزة منذ السبعينيات وحتى 2016، ومن الأفلام فيلم “واحدة بواحدة”، و”الحب فوق هضبة الهرم”، و”عمارة يعقوبيان”، كما تميز في المسلسلات التليفزيونية، منها “السيرة الهلالية”، و”هند والدكتور نعمان”، و”أنا قلبي دليلي”، ومسرحية “الزعيم” ومسرحية “سك على بناتك”.

ملحم بركات

رحل الموسيقار اللبناني ملحم بركات عن عمر ناهز الـ71 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

وحققت أغاني بركات وألحانه نجاحات في لبنان والعالم العربي، كان أبرزها “حمامة بيضا” و”ولا مرة” و”على بابي واقف قمرين” كما حققت آخر أعماله نجاحات كبيرة من بينها أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان “إعتزلت الغرام” وأخرى لكارول صقر بعنوان “يا حبيبي تصبّح فيي”.

 

ممدوح عبد العليم

في بداية عام 2016 وبالتحديد يوم 5 يناير، توفي الفنان القدير ممدوح عبد العليم، عن عمر ناهز الـ 60، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة بإحدى القاعات الرياضية.

واشتهر عبد العليم بالشخصية المصرية التي قدمها في مسلسل “الضوء الشارد”. وكان عبد العليم يستعد للاشتراك في الجزء السادس من مسلسل “ليالي الحلمية” لكنه توفي قبل بدء العمل، وتم عرض المسلسل في شهر رمضان الماضي وأهدي إلى روحه.

 

منى مرعشلي

توفيت الفنانة اللبنانية منى مرعشلي في 5 ديسمبر، واشتهرت في السبعينيات وغابت بعد نجاحها عن الغناء بسبب ظروفها الخاصة.

ومن أشهر أغنياتها “شمس المغارب” و”سألت كل مسافر”، “اتركني انسالي اسمي”، “لك شوقة عندنا”، “علشان عيونك” و”ليه تحلف بعنيا” و”مالي ومالك يا هوى” وغيرها.

 

نهاية مأساوية لمكيوي

في الثامن عشر من شهر يناير/كانون الثاني أيضاً، أعلن عن وفاة الفنان عبد العزيز مكيوي، ليعيد إلى الأذهان مأساة الفنان المصري الذي شارك في بطولة عدة أعمال أبرزها “القاهرة30”. وكان مكيوي قد شوهد خلال السنوات الماضية وهو يتسول في شوارع محافظة الإسكندرية، قبل أن تقرر نقابة الممثلين إيداعه دار رعاية لتنتهي مأساته بالوفاة.

عبد العزيز مكيوي

ولم يمر شهر يناير/كانون الثاني قبل أن يعلن عن وفاة الطفلة المعجزة “فيروز” في الـ30 من الشهر، بعد معاناتها من مشاكل في الكبد والكلى.

فيروز التي لاقت شهرتها كطفلة، خاصة حينما ظهرت بصحبة أنور وجدي، كانت قد اعتزلت التمثيل منذ سنوات طويلة، بعدما علقت في أذهان الجمهور كطفلة.

فيروز

أما في شهر فبراير/شباط، فتوفيت أشهر كومبارس في السينما المصرية فايزة عبد الجواد أو “الحاجة” فايزة كما لقّبت، والتي اشتهرت بتقديمها أدوار الشر والقوة، كما كانت أول كومبارس تكرم من مهرجان سينمائي وهو مهرجان الإسكندرية.

فايزة عبد الجواد

مرت الأيام بعدها حتى غيّب الموت الفنان سيد زيان في 13 ابريل/نيسان، لتنتهي معاناة الراحل مع المرض الذي استمر لسنوات، وتسبب في تواجده بالمستشفى لفترات طويلة.

صدمة وائل نور

ثم عادت الصدمة للجميع مرة أخرى مع وفاة الفنان وائل نور في الثاني من شهر مايو/أيار، بعدما أصيب بجلطة في الشريان التاجي تسببت في وفاته، والتي علم بها الجميع بعدما قاموا بكسر باب منزله ليجدوه جثة هامدة.

وائل نور

في 18 يوليو/تموز توفي الفنان حمدي السخاوي الذي اشتهر بتقديم أدوار الأجانب بسبب ملامحه، وذلك نتيجة أزمة قلبية مفاجئة بينما في منزله.

كما شهد شهر يوليو/تموز رحيل المخرج المصري محمد خان الذي كان يحضر وقتها لفيلم جديد مع الفنانة غادة عادل، ليصبح فيلم “قبل زحمة الصيف” هو آخر أعماله. وتوفي خان إثر نزلة معوية حادة تضاعفت بشكل مفاجئ، ما أدى إلى دخوله للمستشفى، وتدهورت حالته الصحية بشكل سريع.

محمد خان

وفي اليوم نفسه، توفي الفنان محمد كامل بعد صراع مع المرض، حيث كان يتلقى العلاج في أحد المستشفيات بالقاهرة، قبل أن تعلن نقابة الممثلين عن رحيله.

رحيل الساحر

شهر نوفمبر/تشرين الثاني حمل خبرا صادما للجميع بوفاة الساحر محمود عبد العزيز في 12 من الشهر، وذلك بعد معاناة لم تستمر طويلا مع المرض وبعد آلام حاولت أسرته إخفاءها عن جمهوره، حيث كانت تصريحاتهم مطمئنة إلى أن جاء الخبر الصادم برحيل عبد العزيز.

محمود عبد العزيز

في 11 ديسمبر/كانون الأول رحل الكاتب محمود أبوزيد، صاحب أفلام “جري الوحوش” و”الكيف” و”البيضة والحجر” وغيرها، لتلحق به بعد يومين الفنانة زبيدة ثروت، وهي واحدة من جميلات السينما المصرية، والتي كان جمالها اللافت سبب دخولها إلى عالم الفن.

زبيدة ثروت

وفي اليوم التالي لرحيلها جاء نبأ وفاة أحمد راتب ليصدم الجميع، حيث كان راتب يتواجد في المستشفى قبل الوفاة بأيام دون أن يعلم الجمهور، خاصة أن راتب كان يستعد لعرض مسرحي جديد.

أحمد راتب
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com