صمود وانتصار

لماذا يُنصح بتناول فاكهة الشمام في فصل الصيف؟

لماذا يُنصح بتناول فاكهة الشمام في فصل الصيف؟

الصمود|

تتمتّع فاكهة الشمام بخصائص غذائية وصحية عديدة لاحتوائها على الفيتامينات والألياف. وتنصح مؤسسات صحية أميركية بتناوله خصوصاً في فصل الصيف.

يشتهر الشمام ضمن فاكهة فصل الصيف، بسبب تأثيره المنعش على الجسم. ويُعتبر من الفاكهة الغنيّة بالعديد من الفوائد الصحيّة ومصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن الأساسية.

كما يساعد الشمام على زيادة ترطيب الجسم وإمداده بمستويات جيّدة من الماء، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي لـ “HealthySD” في الولايات المتحدة، فإنّ الشمام يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم.

تتضمن فاكهة الشمام العناصر الغذائية الآتية:

البوتاسيوم:

يساعد على تنظيم وظيفة الأعصاب، ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، مع التخلّص من النفايات، بحسب موقع “مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة.

ويعمل الشمام أيضاً على مكافحة ارتفاع ضغط الدم، وفقاً لـ”جمعية القلب الأميركية”.

الألياف:

أوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنّ الألياف تُشكّل جزءاً من نظام غذائي صحي، ويمكن أن توفّر مجموعة من الفوائد الصحية. وعلى وجه التحديد، يمكن أن تكون مهمة في الوقاية من مرض السكري أو التحكّم فيه.

فيتامين “أ”:

يُعرف فيتامين “أ” بأهميته الحيوية في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والجلد، وكذلك الرؤية الجيدة.

ويعتبر  فيتامين “أ” خط الدفاع الأول للجسم، ويساعد في صنع أجسام مضادة تقاوم الأمراض.

فيتامين “سي”:

بحسب “مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة فإنّ فيتامين “سي” ضروري لمقاومة الأمراض المعدية.

يُساعد على امتصاص الحديد من الطعام، إنتاج الكولاجين، تكوين وإصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الأخرى، حماية القلب، منع التجاعيد، حفظ النظر، وغيرها الكثير.

ويُعتبر شهر حزيران/يونيو موسم فاكهة الشمام، حيث أنّ تناوله مثالي لمقاومة الجفاف والطقس الحار.

وجاءت تسمية الشمام باللغة الإنكليزية “Cantaloupe” أي (كنتالوب) من بلدة كانتالوبو نيل سانيو الإيطالية، حيث تمّت زراعته هناك للمرة الأولى في أوروبا.

ويشكّل تناول الشمام إضافة لذيذة ومنعشة لنظام غذائي متوازن، حيث يمكن تناوله نيئاً، أو مُجفّفاً، أو حتى مُجمّداً.

وبحسب “HealthySD” هناك العديد من الطرق لتحضير فاكهة الشمام، بينها: تناول  الشمام مع القليل من الملح لإضافة نكهة خاصة، أو تجميد كرات الشمام في الثلاجة كنوع من الحلوى، أو مزج الشمام في الخلاط الكهربائي.

يتمتع الشمام برائحة لذيذة، ولون أصفر أو ذهبي. ويمكن وضعه على الطاولة لمدة يومين. أو حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام.