الصمود حتى النصر

الأمم المتحدة: “الأونروا” على وشك الانهيار وشبح المجاعة يخيم على غزة

الصمود| نيويورك

حذر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دنيس فرنسيس، من أن الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على شفا الانهيار، والمجاعة تهدد المواطنين في غزة.

وقال فرنسيس خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حول “الأونروا” ،وفق ما نقله موقع قناة “روسيا اليوم”،:” إن الوكالة تمثل بالنسبة للكثيرين رمزا قويا وحيا لما تجسده الأمم المتحدة”، مؤكدا أن “الأونروا وكالة إنسانية وحسب وليس لديها أي تفويض سياسي في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

ودعا رئيس الجمعية العامة لدعم “الأونروا” في إعادة بناء نفسها ولإيجاد حل دائم “لهذا الصراع الوحشي الذي لا مبرر له”.

بدوره، قال المفوض العام لـ “الأونروا” فيليب لازاريني أمام الجلسة إنه لا بد من تسوية الأزمة المالية التي تواجهها الوكالة لمواصلة مهامها في قطاع غزة، محذرا من أن “الجوع يخيم على كل مكان في غزة وشبح المجاعة يلوح في الأفق”.

وأضاف لازاريني أن “مزاعم” (إسرائيل) حول موظفي الوكالة دفعت 16 دولة لتعليق تمويلها للوكالة بإجمالي 450 مليون دولار، معتبرا أن الوكالة تواجه “حملة متعمدة ومنسقة هدفها تقويض عملياتنا”.

وحذر مفوض “الأونروا” من أنه إذا لم يتم “تصحيح المسار الكارثي من إجراءات تفكيك الوكالة، فإن الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة ستنهار بالكامل”، وقال: “نطلب الآن وفورا من الجمعية العامة للأمم المتحدة ضمان توفير الدعم الذي نحتاجه من الدول الأطراف”، كما أشار لازاريني إلى أن هجوما بريا صهيونيا محتملا على رفح جنوب القطاع “بات وشيكا على ما يبدو”.

يذكر أن دولا، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، علقت تمويلها للوكالة الأممية وهو الأمر الذي أثار انتقادات دولية واسعة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com