الصمود حتى النصر

تحذيرات من تداعيات الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح

الصمود|

حذر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة من “كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح”، محملًا “الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي وكيان العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة”.

كما حذرت دول عربية ومنظمات إنسانية من تداعيات الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح الواقعة جنوب قطاع غزة، والتي تُشكّل ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب.

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» الإنسانية الدولية اليوم (السبت) إنه لا مكان آمنا في القطاع، مشيرة إلى أن التهجير القسري المتكرر دفع الناس إلى رفح وأصبحوا محاصرين من دون خيارات، محذرة من الهجوم البري الإسرائيلي على رفح،

وأضافت في بيان نشرته في حسابها على منصة «إكس»: «الهجوم البري الذي أعلنته إسرائيل على رفح سيكون كارثياً ويجب ألا يستمر… أكثر من مليون شخص في رفح يواجهون تصعيدا كبيرا وكثير منهم يعيشون في خيام وملاجئ مؤقتة».

تابعت منظمة «أطباء بلا حدود»: «لقد أصبح العمل في غزة الآن شبه مستحيل، إذ تضاءلت كل محاولاتنا لتوفير الرعاية المنقذة للحياة للفلسطينيين بسبب سلوك إسرائيل في الأعمال العدائية»، مشيرة إلى تعرّض الطاقم الطبي والمرضى للاعتقال وسوء المعاملة والقتل «على مرأى ومسمع من قادة العالم».

ودعت مايني نيكولاي، المديرة العامة لـ«أطباء بلا حدود»، حكومة إسرائيل إلى الوقف الفوري لهذا الهجوم، كما طالبت جميع الحكومات الداعمة، بما في ذلك الولايات المتحدة، باتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق وقف كامل ومستدام لإطلاق النار، قائلة إن «الخطاب السياسي لا يكفي».

وفي سياق متصل، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس (الجمعة) إن خطط إسرائيل لإخلاء منطقة رفح بجنوب قطاع غزة «كارثية وغير قانونية».

وأضافت بموقعها الإلكتروني أن رفح تؤوي حاليا معظم سكان قطاع غزة، رغم أن عدد سكانها قبل اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي كان 280 ألفا، بما في ذلك 1.7 مليون نازح في مخيمات مكتظة، تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى”.

وشددت المنظمة على أنها حذرت أثناء المعارك في غزة من «تزايد خطر التهجير القسري، وهو جريمة حرب، وأن أي تهجير قسري لسكان غزة لا يُعفي القوات الإسرائيلية من مسؤوليتها باتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين».

وقصف جيش العدو الإسرائيلي اليوم (السبت) منطقة رفح في أقصى جنوب قطاع غزّة، في وقت أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قواته بإعداد «خطّة لإجلاء» مئات آلاف المدنيّين من المدينة قبل هجوم برّي مُحتمل.

وأفادت وكالة «شهاب» الفلسطينية اليوم السبت بارتفاع عدد قتلى قصف جوي إسرائيلي على منازل في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة إلى 25 قتيلا. وكان تلفزيون «الأقصى» ذكر بحسابه على «تليغرام» أن الطائرات الإسرائيلية قصفت ثلاثة منازل في رفح في وقت متأخر من ليل الجمعة، ما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين.

وتناولت وسائل الإعلام التابعة لكيان العدو الإسرائيلي نية وتهديدات “جيش” العدو بمهاجمة واجتياح محافظة رفح (جنوب قطاع غزة) والتي تضم أكثر من 1,400,000 مواطن فلسطيني بينهم 1,300,000 نازح من محافظات أخرى، مما ينذر بوقوع كارثة ومجزرة عالمية قد

في غضون ذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ أوامر رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو بالاستعداد لبدء عملية عسكرية في رفح، أثارت الكثير من الخلافات بينه وبين الجيش.

وقال محلّل الشؤون السياسية في “القناة الـ 12” الإسرائيلية أمنون أبرموفيتش إنّ “نتنياهو الجبان غير قادر على إتمام العمل العسكري المرفق بعمل سياسي، وهو قادر فقط على مواصلة الكلام مثل ترديد عبارة أنا أعطيتُ التعليمات والأوامر لتحقيق النصر المطلق”.

وفيما يرى معلّقون صهاينة أنّ إعلان نتنياهو عن أنّ تحقيق النصر المطلق بات في متناول اليد، يخدمه سياسيًا فقط، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق إيهود باراك إنّه “من الهذيان الاعتقاد بأنّ من جلب الفشل التام قادر الآن على تحقيق النصر الكامل”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، لليوم الـ 127 على التوالي، بمساندة أمريكية وأوروبية، ما أدى إلى ارتقاء 27947 شهيد، وإصابة 67459 آخرين، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمائة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com