الصمود حتى النصر

موجة غضب وتنديد واسعين بجريمة القتل والحرق والنهب التي تعرضت لها طالبة يمنية في مصر”تقرير”

الصمود | تقارير | 25 / 6 / 2016 م

شهدت الساحة اليمنية المحلية موجة من الغضب والتنديد الواسعين إثر الجريمة المركبة التي تعرضت لعا طالبة يمنية في مصر والمتمثلة في القتل والحرق النهب من قبل مجهولين في القاهرة .
حيث أدانت جامعة صنعاء حادثة مقتل طالبة الدراسات العليا موفدة الجامعة منى مفتاح ماجستير علوم سياسية يوم الجمعة 24 يونيو 2016 وذلك بمقر إقامتها بمنطقة المنيل بالعاصمة المصرية القاهرة.
وطالب الجامعة السلطات المصرية المختصة بسرعة التحقيق في حادثة مقتل الطالبة اليمنية وضبط الجناة لينالوا جزاءهم الرادع.
وأكدت رئاسة الجامعة في بيان صدر عنها أن القضية قيد المتابعة الشخصية لرئيس الجامعة والمسئولين المعنيين بالجامعة مع السفارة اليمنية بالقاهرة حتى يتم كشف الجناة ومعاقبتهم
وأعربت جامعة صنعاء عن أسفها لوقوع الحادث الأليم والمفجع ،معزية الأسرة الجامعية وأسرة الفقيدة.
وكانت المعلومات الأولية حول الجريمة قد أفادت إن لصوصاً اقتحموا شقة الطالبة منى مفتاح بمنطقة المنيل بوقت مبكر من صباح يوم الجمعة، وقاموا بتقييدها وخنقها بسلك كهرباء بعد أن حاولت مقاومتهم، ثم سرقوا نقودها التي أتت بها من اليمن للتسجيل في الجامعة مع كل متعلقاتها من أجهزة الكترونية وخلافه بالإضافة إلى متعلقات زميلتها في السكن، وهي طالبة يمنية أخرى تحضر الدكتوراه لم تكن موجودة في الشقة وقت الجريمة.
من جانبهم أعتبر أبناء الجالية اليمنية في مصر هذه الجريمة تهديداً مباشراً لكل الطلبة اليمنيين الدارسين في مصر داعيين السفارة اليمنية في القاهرة إلى أن تتحمل مسئوليتها تجاه هذه القضية وتوليها بالغ اهتمامها، معتبرين انها قضية قد تكون لها تأثيرات وأبعاد خطيرة على أوضاع الطالبات اليمنيات الدارسات في مصر أو اللاتي يفكرن بالدراسة فيها .
إلى ذلك عبرت عدد من المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني في محافظة عدن وبأشد العبارات جريمة القتل والحرق والنهب التي تعرضت لها الطالبة اليمنية / منى مفتاح في شقتها بالمنيل في العاصمة المصرية القاهرة مطالبة السلطات المصرية والسفارة اليمنية في القاهرة بسرعة ضبط الجناة وتسليمهم للقضاء لينالوا جزائهم الرادعم وكشف تفاصيل التحقيق في هذه الجريمة للرأي العام .
معتبرة هذه الجريمة تهديد مباشر لحياة كل الطلاب والطالبات اليمنيين الدارسين في مصر .إلى ذلك ندد العديد من القطاعات المدنية والسياسية في اليمن بالجريمة معتبرة هذه الجريمة تندرج ضمن مسلسل التنكيل الذي يتعرض لها اليمنيين في الخارج وخاصة في مصر والاردن والسعودية ونتيجة لتوجة دول تحالف العدوان على اليمن والتي تباركة حكومة الفار هادي ..
وبحسب جديد التحقيقات في الجريمة تشير الأنباء إلى أن الطالبة اليمنية التي تدرس الماجستير في مصر كان معها مصاريف الدراسة وقد قتلت بهدف السرقة كما تبين أن الجناة قاموا بحرق جثمان الطالبة داخل شقتها لإخفاء معالم جريمتهم ..
من جانبه قال رئيس الجالية اليمنية في مصر، إبراهيم الجهمي، في بيان نشره الجمعة على صفحته في “فيسبوك”، أن “جريمة بشعة حدثت لطالبة يمنية حيث قتلت وأحرقت داخل شقتها بالمنيل”، موضحاً أن السلطات المصرية باشرت التحقيق في الجريمة، وأن مسؤولي السفارة اليمنية حضروا إلى المكان فور سماعهم بالحادث. وقال الجهمي “تم تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من الجانبين؛ اليمني والمصري، وتم تكليفه رسمياً بمتابعة سير التحقيقات”، منوهاً إلى أن التحقيقات جارية وهناك لجان من المعمل الجنائي والمباحث العامة ومن النيابة أيضا ما تزال تعمل في مسرح الجريمة.
التحقيقات الأولية أكدت، وفق الجهمي، أن الطالبة اليمنية كان معها مصاريف الدراسة الجامعية وقتلت بقصد السرقة، وأن قيام المجرم بإحراق جثتها لإخفاء معالم الجريمة. مؤكداً أن التحقيقات جارية وسيتم نشر أي تفاصيل عن الجريمة لاحقاً.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com