الصمود حتى النصر

توجيه 37 تهمة لترامب بينها تعريض الولايات المتحدة للخطر بسبب احتفاظه بوثائق سرية للغاية

الصمود|واشنطن

وجه الادعاء العام الأمريكي الجمعة 37 تهمة للرئيس السابق دونالد ترامب بينها تعريض الولايات المتحدة للخطر عبر احتفاظه، بعد مغادرته البيت الأبيض، بوثائق سرية بما فيها أسرار عسكرية ونووية.

وخلال كشفه عن هذه اللائحة خلال خطاب تلفزيوني مقتضب قال المدعي الخاص المكلف التحقيق جاك سميث إن “القوانين في الولايات المتحدة تنطبق على الجميع”.

وشدد على أن القوانين التي “تحمي المعلومات المتعلقة بالدفاع الوطني ضرورية” و”انتهاكها يعرض بلادنا للخطر”، مطالبا بـ”محاكمة سريعة” للملياردير الجمهوري.

وكان ترامب أعلن الخميس أن القضاء الفدرالي وجه إليه لائحة اتهام على خلفية تعامله مع وثائق من أرشيف البيت الأبيض، في سابقة بالنسبة إلى رئيس أمريكي سابق، قائلا إنه استُدعي إلى محكمة في ميامي الثلاثاء.

وشدد ترامب على أنه “بريء”، مصورا نفسه على أنه ضحية مؤامرة دبرها خصومه الديمقراطين لعرقلة وصوله إلى البيت الأبيض الذي يأمل بالعودة إليه عام 2024.

وتتضمن لائحة الاتهام الصادرة الجمعة 37 تهمة بينها “الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي” و”عرقلة العدالة” وتقديم “شهادة زور”.

وعلق ترامب على شبكته “تروث سوشال” “هذه لم تعد أمريكا!” مؤكدا أنه “لم يكن لديه يوما أي شيء يخفيه”.

وبحسب لائحة الاتهام، تضمنت الوثائق التي أخذها ترامب “معلومات تتعلق بالقدرات الدفاعية لكل من الولايات المتحدة ودول أجنبية، وبالبرامج النووية الأمريكية”.

كما تتعلق تلك المعلومات بـ”نقاط ضعف محتملة للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في حال تعرضها لهجوم عسكري، وخطط الرد المحتمل على هجوم أجنبي”.

إلى ذلك، وُجهت ست اتهامات إلى مساعد لترامب هو والت ناوتا لمساعدته في إخفاء الوثائق.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com