الصمود حتى النصر

محابشة حجة.. مبادرات مجتمعية تسابق الزمن

محابشة حجة.. مبادرات مجتمعية تسابق الزمن

الصمود../

يتسابق أبناء مديرية المحابشة في محافظة حجة مع الزمن في تنفيذ 12 مبادرة مجتمعية متنوعة في مجال الطرق بطول 56 كيلومترا بتكلفة تتجاوز 223 مليون ريال.

ويجري العمل بوتيرة عالية في تنفيذ المرحلة الثانية واستكمال المرحلة الأولى من المبادرات المجتمعية التي تساهم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية في دعمها لتخفيف جزء من معاناتهم.

وتعكس مبادرات الشق والمسح والتوسعة التي يتم تنفيذها في المديرية حجم معاناة أبناء المحابشة في التنقل بين القرى والعُزل والحرمان من الحد الأدنى من الخدمات الرئيسية والتهميش الذي تعرضوا له من الحكومات السابقة.

وتحظى مديرية المحابشة ومديريات الشرفين باهتمام كبير من القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والسلطة المحلية بالمحافظة نظرا لما تعرض له قضاء الشرفين آنذاك من استبعاد قسري خلال العقود الماضية من قائمة المشاريع الحيوية.

واسهمت دعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الإهتمام بتنفيذ المبادرات المجتمعية وتوجهات المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ في إحداث نقلة نوعية في توجه المجتمع إلى عملية البناء والتنمية.

كما أن زيارة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومحافظ حجة هلال الصوفي التفقدية للمديريات كان لها أثر كبير في تحفيز المجتمع المعطاء في تنفيذ المبادرات.

وبيّن مدير المديرية، يحيى الملاهي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه يتم تنفيذ 8 مبادرات ضمن المرحلة الثانية من المبادرات المجتمعية التي تسهم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية في دعمها بطول 9 كيلومترات و 145 مترا بتكلفة 190 مليون ريال.

وبيّن أن 7 من المبادرات يتم تنفيذها في عزلة حجر بطول 7 كيلومترات و 745 متراً وتمثلت في استكمال شق خط فرع قرية كمة سمايج بطول كيلومترين و 800 متر وتوسعة ومسح طريق الجنة الخمالي بطول 975 مترا ومسح طريق الحسية مرخام بني عتب بطول واحد كيلومتر و 200 متر.

وأضاف أن المبادرات تشمل شق طريق الحناك العوارض بطول 685 مترا وشق طريق الورك شطيف بنفس الطول ومسح طريق الجنة الخط العام بطول 600 متر وشق طريق بني عتب الغبيبة العميشة بطول 800 متر.

وفي عزلة بني مجيع أوضح مدير المديرية أن العمل جار في تنفيذ مبادرة شق طريق الهجرة الشجعة بطول كيلومتر و 400 متر، لافتاً إلى أن المجتمع يقوم بتنفيذ العديد من المبادرات الذاتية في المديريات.

وثمن اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ودعم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة في دعم المبادرات وتفاعل أبناء المديرية في هذا الجانب.

فيما ذكر مدير عام الشئون المالية بديوان المحافظة، عبدالوهاب سنان، أن تكلفة مبادرات المرحلة الأولى تجاوزت 33 مليون ريال ومساهمة وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية كانت عبارة عن 20 الف و 500 لتر ديزل و 468 كيس اسمنت.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المبادرات المجتمعية شملت مساهمة وحدة التدخلات المركزية بـ 20 ألف لتر ديزل ما أدى إلى تحفيز المجتمع والتحرك في تنفيذ المبادرات.

وبيّن حرص قيادة المحافظة على متابعة المديريات لإنجاز الدراسات الخاصة بتنفيذ المبادرات بحسب النماذج المخصصة لذلك ليتسنى تقديم الدعم لها عبر السلطة المحلية ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

بدوره أشار مدير المبادرات المجتمعية بالمحافظة، حسن هزازي، إلى أن المرحلة الاولى من المبادرات شملت تنفيذ 4 مبادرات مسح وشق بطول 46.8 كيلو متر.

وبيّن أن تنفيذ مبادرات في عزلة حجر تمثل في مسح وتوسعة طريق حجر الرابطة بين قرى العزلة ونافذ إلى وادي مور ‏ويمر بعدة مديريات بطول 26 كيلومترا وشق طريق فرع المسخط بطول 550 مترا وتستفيد منه محلات وقرى المنطقة بالإضافة إلى شق طريق المسبح بوجان بطول 550 مترا.

وفي بني حيدان أوضح هزازي أنه يتم مسح وتسوية طريق بني حيدان – وادي الرباط والطرق المتفرعة منها إلى قرى بني جمال الدين، الدمنة، بني طيس، الجحفار، بوينة، العقبة، حبل الحدية، بني حاشد، الكريف، الكدمة، الجونة، شاجر، الصرفة، المشاف، مجران الحديدي، لج السادة، بيت دحيم، الغارب، الدمانة، الفيل، الكدارية، الجعادنة، الفيد، المجمع، جياح وبطول 19 كيلو مترا.

سبأ : أكرم الحوثي

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com