الصمود حتى النصر

موسكو: أمام الغرب شهران لرفع القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية

الصمود|موسكو

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن أمام الغرب شهرين لرفع القيود المفروضة على تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن الدول الفقيرة لم تحصل إلا على 3% فقط في صفقة الحبوب

 وأكد نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا بأن المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة، والتي تنص على التزامات المنظمة العالمية برفع القيود المفروضة على تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية، لم يتم الوفاء بها.

وبحسب فإن الدول الغربية “لم ترغب في ملاحظة الاتفاق بين روسيا والأمانة العامة للأمم المتحدة، وتجنب حتى ذكره في مسودة منتجات مجلس الأمن”.

وقال نيبينزيا: “يجب على الغرب، في غضون 60 يوما، التي تم تمديد اتفاق الحبوب من أجلها، أن يسحب العقوبات ويرفع القيود المفروضة على تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية”.

وأوضح أن “البلدان الفقيرة تلقت حوالي 3 بالمئة من الحبوب كجزء من الصفقة الغذائية، في هذا الشأن لدينا العديد من الأسئلة حول تنفيذ ما يسمى بمبادرة حبوب البحر الأسود، السؤال الرئيسي هو لماذا تحولت فجأة من إنسانية إلى تجارية؟”.

وقال إن “الدول الأشد فقرا لم تحصل على 66 بالمئة أو 65 بالمئة من الإمدادات، كما قالوا هنا في هذه القاعة اليوم، بل حوالي 3 بالمئة فقط “.

وكانت روسيا قد أبلغت الجانبين الأوكراني والتركي رسميا أنها لا تعترض على تمديد الاتفاقية لمدة 60 يوما بعد 18 مارس.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com