الصمود حتى النصر

عاجــل: بعد دخول السفن دون عوائق لميناء الحديدة.. صنعاء تُعلن عن خبر هام وسار جداً لكافة المواطنين (التفاصيل)

عاجــل: بعد دخول السفن دون عوائق لميناء الحديدة.. صنعاء تُعلن عن خبر هام وسار جداً لكافة المواطنين (التفاصيل)

الصمود../

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء، الإثنين، عن خفضٍ جديدٍ لأسعار بيع مادتي القمح والدقيق، عقب تخفيف القيود على الموانئ اليمنية، واستعادة ميناء الحديدة لنشاطه التجاري وتوالي دخول السفن إليه بدون تأخير.

وأوضح مكتب الصناعة والتجارة، أنه تم خفض سعر كيس الدقيق، عبوة 50 كيلو جراماً، من 16,300 ريال إلى 15700 ريال، وسعر الكيس، عبوة 25 كيلو جراماً، إلى 7900 ريال، وعبوة 10 كيلو جرامات، إلى 3300 ريال، كما حدد سعر بيع كيس حبوب القمح، عبوة 50 كيلو جراماً، بـ 13600 ريال، والمطحون بـ 14700 ريال.

وشدد مكتب الصناعة على ضرورة التزام وتقيد التجار بالأسعار الجديدة تجنباً للمساءلة القانونية.

يذكر أن هذا التخفيض هو الثاني في أسبوعين، والثالث في أقل من 3 شهور، حيث كان يُباع كيس الدقيق، عبوة 50 كيلو جراماً، بـ 17300 ريال، وكيس حبوب القمح بـ 15100 ريال.

وكانت مصادر مطلعة كشفت الأسبوع الماضي، أن وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء تبذل جهوداً مكثفة في التنسيق مع التجار لضمان انخفاض أسعار المواد الأساسية التي ستصل عبر ميناء الحديدة.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تنعكس الآثار الإيجابية لعودة نشاط ميناء الحديدة على أسعار المواد الغذائية الأساسية خلال 15 – 20 يوماً من وصول السفن إلى الميناء.

وبحسب الكثير من التقارير والبيانات، كان إغلاق ميناء الحديدة أحد أبرز أسباب ارتفاع السلع والبضائع، نظراً للعوائق التي كانت تواجه الشحنات الواصلة عبر ميناء عدن، ومنها عمليات تأخير الشاحنات، والغرامات العالية المفروضة عليها، إضافة إلى المسافات الطويلة التي كانت الشاحنات تضطر لقطعها لنقل البضائع من ميناء عدن إلى المحافظات الحرة، والجبايات التي كانت سلطات المرتزقة تفرضها على التجار من أجل العبور في الطرقات البرية غير الآمنة.

 

المزايا الجمركية

وأعلنت حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء، في وقت سابق، تقديمها عدد من المزايا الجمركية للتجار لتشجيعهم على إعادة نشاط الاستيراد عبر ميناء الحديدة.

وتتضمن هذه الميزات “ثبات سعر صرف الدولار الجمركي على 250.50 ريال” بالمقارنة مع 750 ريالاً في ميناء عدن، بالإضافة إلى منح التجار ميزة تسديد 50 في المئة من الرسوم نقداً، وتسديد النصف الباقي عن طريق شيكات، من أجل تخفيف الضغط على التجار وعلى السيولة النقدية.

ومن الميزات التي سيحظى بها التجار تتضمن أيضاً تأجيل 50 % من الرسوم الجمركية.

كما أعلنت حكومة الإنقاذ الوطني، الأسبوع الماضي، عن منح التجار والمستوردين إعفاءً من رسوم إيجار الأرصفة في موانئ الحديدة لمدة 21 يوماً.

ومن شأن هذه التسهيلات أن تجذب القطاع الخاص الذي يعاني منذ سنوات من العراقيل التي صنعتها دول العدوان والحكومة العميلة الموالية لها أمام وصول البضائع والسلع عبر ميناء عدن، وآخرها قرار حكومة المرتزقة رفع سعر الدولار الجمركي إلى 750 ريال، الذي أكد تجار ومستوردون أنه سيكبدهم خسائر كبيرة، علاوة على كونه سيخلق أزمة غذائية واسعة في البلد من خلال رفع الأسعار.

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com