الصمود حتى النصر

إب.. تدشن موسم التشجير وافتتاح عدد من المشاريع الزراعية

الصمود|

دشن وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك قاسم الثور، ومعه أمين عام محلي محافظة إب أمين الورافي، يوم أمس، موسم التشجير للعام الحالي 2023م، في مشتل إب الزراعي، الذي يشرف على تنفيذه مكتب الزراعة والري في المحافظة.

وفي التدشين، استمع المهندس الثور والورافي، ومعهما وكيل أول المحافظة – رئيس اللجنة الزراعية في المحافظة عبدالحميد الشاهري، إلى شرح من مدير مكتب الزراعة بالمحافظة، المهندس حمود الرصاص، حول أنشطة موسم التشجير لهذا العام .. مبينا أنه يتضمن غرس وتوزيع مليوناً و500 ألف شتلة من أشجار البن واللوز والفواكه والزينة والغابات والأشجار الحراجية.

وتطرق المهندس الرصاص إلى المشاريع الزراعية الجديدة المزمع تنفيذها في المحافظة لرفع القدرة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، وتوفير مصادر الري .. موضحا أن توزيع شتلات البن لن يقتصر على محافظة إب فقط، بل ستشمل محافظات أخرى، خاصة المناطق التي تشتهر بإنتاج أجود أنواع البُن اليمني.

وبين أن تدشين موسم التشجير لهذا العام يتميز بشموله على زراعة أشجار البن .. مثمناً دعم قيادتي الوزارة والسلطة المحلية في المحافظة بتوفير الإمكانات اللازمة لإنجاح موسم التشجير وتنفيذ أنشطته المختلفة.

وقد أكد وزير الزراعة والري، ضرورة استمرار وتيرة العمل في غرس الأشجار، ورعايتها من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة .. معتبرا تدشين موسم التشجير رسالة باستمرار الصمود الشعبي في مواجهة العدوان وتحقيق الأمن الغذائي مهما كانت التحديات.

وأوضح أن اليمن تصدر سنوياً عشرة آلاف طن من البن اليمني عالي الجودة، بعد ارتفاع إنتاجه خلال الأربع السنوات الماضية من 15 ألف طن إلى 21 ألف طن، ما يعني رفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة بما يزيد عن نصف مليار دولار سنويا.

ولفت إلى أنه يتم غرس عشرة ملايين شتلة بن سنويا في مختلف المحافظات، منها أربعة ملايين شتلة يتم إنتاجها من مشتل إب الزراعي.

وتطرق وزير الزراعة إلى تزامن تدشين موسم التشجير مع المهرجان الوطني ليوم البن اليمني، لما يمثله من مكانة على مستوى العالم وتفرده بنكهة ومذاق متفرد .. لافتا إلى أنه سيتم توزيع أشجار السدر على المزارعين المستفيدين من مشروع توزيع خلايا نحل في مديرية فرع العدين.

وأكد أن الوزارة تسعى، من خلال موسم التشجير، لاستعادة النشاط الزراعي، وتشجيع المزارعين، ونشر الوعي في أوساط المواطنين حول أهمية الشجرة .. معتبراً مشتل إب الزراعي من المشاتل النموذجية على مستوى الوطن، والقادر على تغطية احتياجات المزارعين في عدة محافظات من شتلات الأشجار المثمرة والنقدية والحراجية.

وأفاد الوزير الثور بأن خطة الوزارة ضمن الرؤية الوطنية الشاملة تتضمن تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية والأنشطة المتنوعة خلال هذا العام، التي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بالقطاع الزراعي.

وتطرق إلى المشاريع والأنشطة التي ستنفذ في إب عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا العام، التي تشمل إنشاء مركز لتربية النحل، وتوزيع خلايا نحل مع الطوائف لـ350 مستفيدا بواقع تسع خلايا لكل مستفيد، وتزويد مكتب الزراعة في الجهاز الخاص بأنشطة المياه والتربة، وتحصين الثروة الحيوانية، وتفعيل العيادات البيطرية بمستلزمات وثلاجات كبيرة وتوفير منظومات الطاقة الشمسية.

فيما أشار أمين عام محلي المحافظة إلى أهمية التشجير في تحسين الوضع البيئي، وإبراز المظهر الجمالي والحضاري للمحافظة التي تعد من أهم المناطق الزراعية والسياحية في اليمن .. مثمنا جهود وزارة الزراعة في تنمية وتحسين الخدمات الزراعية وخططها المستقبلية لتنفيذ مشاريع زراعية وتوسيع ورفع الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية.

وأكد اهتمام قيادة السلطة المحلية بالقطاع الزراعي، باعتباره من أهم الموارد الاقتصادية المعول عليها في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي .. منوها بجهود مكتب الزراعة في توفير احتياجات المشتل الزراعي والحرص على تفعيله وتأهيله لإنتاج ما يزيد عن مليون ونصف المليون شتلة خلال هذا العام.

من جهته، أوضح وكيل أول المحافظة أن تدشين موسم التشجير يأتي في إطار اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للنهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق اﻹكتفاء الذاتي .. لافتا إلى أهمية استفادة المزارعين من موسم التشجير والتركيز على غرس الأشجار المثمرة والنقدية خصوصا أشجار البن.

وتطرق إلى الاستعدادات الجارية لتنفيذ مشروع غرس 600 ألف شتلة بن في منطقة الحوض المائي في مركز المحافظة مطلع الشهر المقبل .. مشيدا بدور مكتب الزراعة والمشتل الزراعي في توفير الشتلات اللازمة للمشروع.

وعلى صعيد متصل، وضمن أنشطة فعالية موسم التشجير بالمحافظة، افتتح وزير الزراعة المشتل الزراعي الجديد في مدينة إب بتكلفة بلغت 30 مليون ريال بتمويل ذاتي.

واطلع وزير الزراعة ومرافقوه على مكونات المشتل وقدرته الإنتاجية من شتلات البن واللوز والخوخ والمشمش والزينة وبسعة مائة ألف شتلة زراعية.

كما تم افتتاح ثمانية بيوت محمية في المشتل الزراعي الرئيسي مركز المحافظة، لإنتاج شتلات البن والفواكه والخضروات بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتفقد وزير الزراعة ومرافقوه سير العمل بمشروع إنشاء خزانين للمياه في مشتل إب الزراعي بسعة 150 مترا مكعبا، بواقع 75 مترا مكعبا لكل منهما، بتمويل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

يهدف المشروع للاستفادة من مياه الأمطار، وتأمين مياه الري للشتلات المنتجة في حال تعطل ضخ المياه من البئر الارتوازية التابعة للمشتل، وترشيد استهلاك المياه.

وخلال الافتتاح والزيارة التفقدية، أكد وزير الزراعة أهمية البيوت المحمية في التوسع في إنتاج الشتلات المختلفة .. لافتاً إلى أهمية التركيز على زيادة إنتاج شتلات “البن” لتعزيز دور القطاع الزراعي في دعم الاقتصاد الوطني.

رافقهم خلال الزيارة مستشار وزير الزراعة لشؤون التخطيط، المهندس محمد معجم، ورئيس الاتحاد التعاوني لمنتجي البن اليمني، محمد عثمان، وأمين عام الاتحاد، مجيب الحوثي، ومدير الوحدة التنفيذية الزراعية في المحافظة، يحيى الرميشي، ونائب مدير مكتب الزراعة، المهندس عبدالحكيم المفتي، ورئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي في المحافظة، حمدان القفاز، وعدد من المختصين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com