الصمود حتى النصر

تدشين إستقبال المحاصيل في السوق المركزي للمنتجات الزراعية المحلية بصنعاء

تدشين إستقبال المحاصيل في السوق المركزي للمنتجات الزراعية المحلية بصنعاء

الصمود../

دٌشن، الأربعاء، بالسوق المركزي للمنتجات الزراعية لأصناف البقوليات والمكسرات والثوم والتمور والزبيب والبهارات، بصنعاء استقبال المنتجات الزراعية من المزارعين.

ويهدف السوق الذي نفذته المؤسسة الاقتصادية اليمنية بالتعاون مع وزارة الزراعة والري، إلى إيجاد البنية التحتية اللازمة من هناجر ومحلات خدمية وثلاجات مركزية ومكاتب للوكلاء والتجار، وإيجاد نظام آلي للبيانات والمعلومات الإحصائية لتحديد حجم الإنتاج المحلي وحمايته.

وفي التدشين أكد مدير قطاع التسويق بالمؤسسة الاقتصادية اليمنية الدكتور رياضي المنعي أن السوق المركزي بأمانة العاصمة هو الرابع من نوعه الذي يتم افتتاحه وتدشين العمل فيه في إطار موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

وأشار إلى آلية التنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المختصة في جمع المعلومات والتنظيم لتسويق المنتجات الزراعية والعمل على إيجاد البنية التحتية اللازمة لما يخدم الإنتاج المحلي للوصول الى الاكتفاء الذاتي.

وقال المنعي “نسعى لتنفيذ سياسية حماية المنتج المحلي ورفع أسعاره بالتنسيق مع الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا لعمل آلية تضمن عملية البيع والشراء بين المزارعين والتجار”.

وأكد أن الهدف الأساسي من السوق يكمن في تحويل المستوردين الى وكلاء للمزارعين المحليين بالتعاون مع وزارة الزراعة واللجنة الزراعية في إطار توحيد الجهود لإحداث نقلة في دعم المنتج الزراعي المحلي.

من جانبه أشار مدير التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة والري المهندس منير المحبشي إلى أن السوق يهدف الى حماية المنتج المحلي وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل، من خلال تحديد أسعار المحاصيل درجة أولى وثانية وثالثة وبأسعار منصفة وتشجيعية.

وبين ان إنشاء السوق المركزي بالأمانة يأتي ضمن استراتيجية وزارة الزراعة لدعم المنتجات المحلية وصولا الى الاكتفاء الذاتي خاصة الحبوب والبقوليات والمكسرات.. لافتا إلى أن السوق يمثل فرصة تسويقية مهمة للمزارعين، لتمكينهم من تسويق وبيع محاصيلهم.

فيما نوه مدير السوق المهندس أحمد الحملي ، بأهمية الاسواق التي تنفذها المؤسسة لدعم المنتج المحلي والحد من الاستيراد ، وما تمتاز به من إمكانات لحفظ المنتجات وبكميات كبيرة.. داعياً المزارعين إلى الاستفادة من الخدمات التي يقدمها السوق لدعم المنتج المحلي وحمايته.

من جانبهم عبر عدد من المزارعين عن ارتياحهم لهذه الخطوات الإيجابية وإشهار السوق المركزي لتسويق المنتجات الزراعية لاستقبال منتجاتهم ومحاصيلهم الزراعية بما يشجعهم ويحفزهم على مزيد من التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية خلال المواسم القادمة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com