الصمود حتى النصر

عرض لوحة أثرية ثمينة من اليمن القديم للبيع بمزاد عالمي في لندن

عرض لوحة أثرية ثمينة من اليمن القديم للبيع بمزاد عالمي في لندن

الصمود../

كشف باحث في الآثار عن عرض لوحة أثرية من اليمن القديم للبيع في مزاد عالمي، بعد أسابيع في المملكة المتحدة البريطانية.

وقال الباحث عبدالله محسن، في صفحته على فيسبوك إن “جدارية أثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج، المملكة المتحدة، رمزها في المراجع الأكاديمية وفي مدونة النقوش اليمنية (CIH 458 RES 460)، تباع بعد 24 يوما”.

وأضاف ان اللوحة “تعرض خمسة منحوتات حيوانية، وهي رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه ، تم رأس وعل ثم صولجان، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة، وفي أسفل الجدارية نقش مسند “نصب عثتر وسحر”.

وحسب محسن، فإنه يقال إنه تم العثور عليها في حوطة لحج، لافتا إلى أن الأصح أنه عثر عليها من مأرب.

وتابع: “لكن حصل لبس نتيجة إهداء هذه الجدارية من سلطان لحج إلى السير هيو مارشال هول (1865-1941) الحاكم المدني لمستعمرة روديسا الجنوبية، المعروفة حاليا بجمهورية زيمبابوي، ثم حصل عليها المالك الحالي في سوق لندن للفنون في الثمانينيات”.

وأشار محسن، إن هذه الجدارية وردت في دراسات البروفيسور والتر مولر، جاك ريكمانز، كريستيان جوليان روبن، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون، مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.

وأكد الباحث في الآثار، أن الجدارية تباع في مزاد النحت القديم والأعمال الفنية الجزء الأول، الذي تقيمه دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر 2022م.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com