الصمود حتى النصر

لافروف يقلل من أهمية عدم اعتراف الدول الغربية بضم مناطق جديدة إلى بلاده

لافروف يقلل من أهمية عدم اعتراف الدول الغربية بضم مناطق جديدة إلى بلاده

الصمود../

قلل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أهمية عدم اعتراف الدول الغربية بضم مناطق جديدة إلى روسيا، مشيرا إلى أنه سيكون من الأصح إذا أدركت هذه الدول الواقع الجديد.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء نقلت وكالة أنباء” نوفوستي” الروسية مقتطفات منه”ليس من المهم على الإطلاق بالنسبة لروسيا أن تعترف الدول الغربية بانضمام مناطق جديدة إليها، ولكن سيكون من الأصح إذا أدركت هذه الدول الواقع الجديد”.

وأضاف: “لقد اتخذ مواطنو الجمهوريات والمناطق خيارهم الواعي من خلال الحق في تقرير المصير، وتتفق هذه الخطوة تمامًا مع مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وفي إعلان 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقًا لميثاق الأمم المتحدة وفي العديد من الوثائق الأخرى”.

وتابع الوزير الروسي: “لدينا عدد كبير من الحجج القانونية، بما في ذلك الإشارات إلى ميثاق الأمم المتحدة التي كرست مبدأ المساواة وتقرير المصير، ويجب على الجميع احترام السلامة الإقليمية لتلك الدول التي لديها حكومات تعترف بالحق في تقرير المصير وتمثل جميع الأشخاص، الذين يعيشون في أراضي بلد معين”.

يشار إلى أن مجلس الاتحاد الروسي “الغرفة العليا للبرلمان” وافق، اليوم، بالإجماع على القوانين الخاصة بالتصديق على أربع معاهدات دولية بشأن قبول انضمام إقليمي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا إلى روسيا ،
وفي وقت سابق، صادق مجلس الدوما على الاتفاقيات أيضا.