الصمود حتى النصر

روسيا تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول استفتاءات دونباس

الصمود| نيويورك

استخدمت روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكي، تضمن إدانة استفتاءات الانضمام إلى روسيا، التي جرت في دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

ووصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا طرح مشروع القرار على التصويت بأنه “استفزاز”.

وأكد أنه بعد مصادقة مجلس الدوما الروسي على اتفاقيات انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا وتوقيع الرئيس الروسي عليها “سيتم تحقيق إرادة سكان دونباس وزابوروجيه وخيرسون… ولن تكون هناك أي عودة للوراء، مثلما يفرضها مشروع القرار المقدم اليوم”.

يشار الى أن مشروع القرار الذي طرحته الولايات المتحدة الأمريكية وألبانيا على التصويت في مجلس الأمن اعتبر الاستفتاء غير “شرعي”.

وبالإضافة إلى الفيتو الروسي، امتنعت 4 دول، هي الصين والهند والبرازيل والغابون، عن التصويت، فيما أيدته 10 دول أخرى.

من جانب آخر، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة لا تكترث بما ينتظر أوروبا من شتاء مظلم وبارد ..منوها إلى أن روسيا تؤيد إجراء تحقيق شامل في التخريب ضد خطوط أنابيب الغاز “السيل الشمالي” بمشاركتها، وتساءل نيبينزيا: “هل ما حدث مع خط أنابيب السيل الشمالي مفيد للولايات المتحدة؟ .. لا شك في ذلك .. ويجب أن يحتفل موردو الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة بالزيادة المضاعفة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى القارة الأوروبية”.

وأضاف نيبينزيا : “ليس من المنطقي بالنسبة لنا تدمير المشروع بأيدينا، حيث سخرنا مبالغ ضخمة من الاستثمارات والتي يمكن أن نحقق منها عائدا اقتصاديا كبيرا”.

وتابع: “في ظل ظروف أزمة الطاقة، تقوم الولايات المتحدة بنقل الصناعات الأوروبية، وتتلقى موظفين وتقنيات وموارد إنتاج متطورة. وتُرك سكان أوروبا

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com