الصمود حتى النصر

صنعاء.. تفقد أكبر مبادرة مجتمعية لإصلاح وترميم قناة مائية في جبل اللوز بخولان

الصمود|

تفقد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، وأمين عام محلي محافظة صنعاء عبدالقادر الجيلاني وعضو مجلس الشورى عبدالقادر الشاوش، سير العمل التعاوني والمجتمعي المشترك في تنفيذ أكبر مبادرة إصلاح وترميم قناة مائية تاريخية في منطقة جبل اللوز بخولان المعروفة “بمسقى قوب”.

يهدف مشروع المبادرة الذي ينفذه أبناء وادي الأجبار في مديرية سنحان وعزلة السحامية في خولان الطيال بدعم وتعاون من الهيئة العامة للزكاة ومكتبها في المحافظة بطول 800 متر، إلى إعادة إصلاح شامل لمجرى القناة وتأهيلها بمختلف الأعمال لإعادتها إلى سابق عهدها واستغلالها في ري الحقول الزراعية.

وخلال الزيارة أشاد الدكتور الرباعي بجهود تنفيذ هذه المبادرة المجتمعية ودور المجتمع ومكتب الزكاة والجهات المساهمة في دعمها كمشروع استراتيجي سيعمل على تحقيق نقلة نوعية في دعم الزراعة وتحفيز المزارعين.

واعتبر مبادرة اصلاح وترميم قناة “مسقى قوب”، أكبر مبادرة مجتمعية، من أهم مصادر تغذية حوض صنعاء بالمياه.. مبينا أن وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية العليا سوف تساهم في دعم هذه المبادرة.

ولفت إلى أن تدشين العمل في مثل هذه المبادرات تمثل رسالة لتحالف العدوان بأن اليمنيين ماضون في مواجهة التحديات والصعاب بالاعتماد على الذات لصنع مستقبلهم وتحقيق التطلعات الرامية للنهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.

فيما أكد الجيلاني، اهتمام قيادة السلطة المحلية بمشاريع المبادرات المجتمعية والعمل على حشد جهود طاقات المجتمع لاستغلال الإمكانات المتاحة ودعم المشاريع والمبادرات لتفعيل التنمية المحلية خصوصا مبادرات التنمية الزراعية.

وأوضح أن مؤشرات النجاح في انجاز المبادرات تجلت في تنفيذ أكثر من ألف و212 مبادرة مجتمعية في مختلف المجالات الخدمية والزراعية وغيرها خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري، والتي مثلت إنجازاً نوعياً لتوفير احتياجات المواطنين.

بدوره نوه عضو مجلس الشورى عبدالقادر الشاوش، بما تم انجازه من جهود من خلال أبناء المجتمع لإصلاح القناة والتوجه نحو الاستغلال الأمثل للمياه في ري مساحة من الأراضي الزراعية في منطقة جبل اللوز ووادي الأجبار.

واعتبر القناة رافدا من روافد حوض صنعاء وتمثل أهمية إستراتيجية لتغذية الآبار والغيول وتحفيز المزارعين على بذل المزيد من الجهود في زراعة الحبوب والمحاصيل وزيادة الإنتاج، مؤكدا احتياج مشروع المبادرة للتعاون والدعم لاستكمال تنفيذها ورفدها بأنظمة حصاد وتخزين المياه.

بدورهما لفت مدراء مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس علي القيري و مديرية الطيال هلال معيض، ومدير الشراكة المجتمعية بهيئة الزكاة علي السريحي إلى استمرار جهود تنفيذ أعمال تأهيل القناة على امتداد مجراها حتى لا تهدر المياه في أماكن غير زراعية ودون استفادة السكان منها.

من جهة أخرى، قدم أبناء مديرية الطيال، قافلة عنب مكونة من 400 سلة غذائية للمرابطين في جبهات الدفاع عن الوطن بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأشاد نائب وزير الزراعة وأمين عام محلي محافظة صنعاء وعضو مجلس الشورى ومرافقيهم، بجهود تجهيز القافلة تجسيداً لقيم البذل وروحية العطاء والتضحية في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله، معتبرين القافلة ترسيخ لثقافة المبادرة التي اعتاد عليها المجتمع اليمني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com