الصمود حتى النصر

مناشدات للتدخل العاجل.. تفاصيل الكارثة الخطيرة التي تحدث الآن وتنتشر بسرعة مهولة في الحديدة (فيديو)

الصمود../

تحاول فرق العمل الطوعي في جمعية اكتفاء التعاونية الزراعية متعددة الأغراض بمديرية المراوعة مع إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية ضمن حملة ميدانية ومشاركة مجتمعية واسعة مكافحة حشرة دودة الحشد الافريقي التي تزحف بقوة وسرعة فاقت امكانيات المكافحة بالمرشات التي تدار بها الحملة.

وأوضح مدير عام مديرية المراوعة أبو مجد المروني أن شدة ضراوة الحشرة تكاد تقضي على محاصيل الذرة الرفيعة في عموم عزل وقرى المديرية، مؤكدا وصول الحشرة أطراف مديرية باجل، وأنها الحشرة تنتشر بسرعة مهولة وبكثافة تفوق قدرات الجمعيات وفرق التطوع.

وبين أن الإدارة العامة لوقاية النبات وفرت الممكن من المبيدات المناسبة وشاركت بعدد من المرشات عبر الجمعية التعاونية الزراعية، إلى جانب مشاركة مزارعين بمرشاتهم الخاصة، إلا أن ما تم مكافحته حتى اللحظة لم يتجاوز 120 معادا من أراضي المديرية مترامية الاطراف.

مؤكدا استمرارية الحملة بالامكانيات المتاحة حتى السيطرة على هذه الآفة الضارة على النبات، مناشدا الجهات ذات العلاقة، وعلى وجه الخصوص، وزارة الزراعة والري وهيئة تطوير تهامة ضرورة الإسراع في توفير الامكانيات المناسبة لمواجهة الزحف الكبير لهذه الحشرة من سيارات الرش.

من جهته ناشد رئيس جمعية اكتفاء محمد عطية الجهات المعنية في الحكومة والمجتمع الاسراع بتوفير سيارات رش وبصورة إسعافية وعاجلة،

مؤكدا أن التدخلات القائمة عاجزة عن تغطية 30 % من حجم الكارثة التي تتسب فيها هذه الحشرة التي من المحتمل أن تقضي على معظم محاصيل الذرة الرفيعة في المديرية، خاصة وأن التجربة أثبتت أن الحركة البطيئة في مكافحة الحشرة يجعلها تعود من جديد لتأكل ما تم رشه من المزروعات.

واشاد عطيه بدور المبادرات المجتمعية المشاركة في حملة الرش، مؤكدا أن المبادرات المجتمعية تمثل أحد الركائز الناجحة لضمان استمرار الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي، خاصة في ظل الظروف الراهنة جراء العدوان والحصار.

بدوره حذر مرشد المديرية من خطورة الكارثة، مناشدا الجهات ذات العلاقة سرعة انزال حملة واسعة من أجل حماية المحصول كون المكافحة يحب أن تتم بامكانيات رش عملاقة قادرة على ايقاف الزحف المتسارع لهذه الحشرة على المزروعات.

وخلال الحملة قدم منسق الإرشاد الزراعي المجتمعي المهندس علي الخموسي إيضاحات إرشادية لتعريف المزارعين بطرق المكافحة المتكاملة لدودة الحشد بما فيها الطرق التقليدية عن طريق نثر الرماد أو الرش بمواد طبيعية كالثوم والبسباس والمريمرة وتعريف المزارعين بالاستخدام الآمن للمبيدات.