الصمود حتى النصر

نزول فريق هندسي زراعي للتوعية والحد من مرض ذبول الرمان في صعدة

الصمود|

يُنفذ فريق هندسي زراعي تابع للهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري في محافظة صعدة، نزولاً إلى حقول الرمان للتوعية باتباع الإجراءات الزراعية السليمة للحد من مرض ذبول الرمان.

ويأتي نزول الفريق، برئاسة رئيس هيئة البحوث الدكتور عبدالله العلفي وعضوية مدير مكتب الزراعة والري المهندس زكريا المتوكل، لإرشاد مزارعي الرمان بالعمليات الزراعية التي يجب اتباعها للحد من مرض ذبول الرمان، بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا.

وخلال النزول، أوضح العلفي أن شجرة الرمان في صعدة من الفاكهة الرئيسية التي تسهم في رفد الاقتصاد الوطني.. مشيراً إلى أن ما يهدد استمرارها مرض ذبول الرمان المعروف في أوساط المزارعين بالناقز.

وبيّن أن الإرشادات والتوعية الزراعية تأتي كحلول أولية للحد من انتشار المرض، وما تزال الأبحاث جارية للوصول إلى حلول نهائية لمعالجة هذا المرض المركب.

من جانبه، أشار مدير مكتب الزراعة المتوكل إلى حرص هيئة البحوث والإرشاد الزراعي ومكتب الزراعة في المحافظة لجمع المزارعين وتوعيتهم وإرشادهم حول التجارب الناجحة، للتقليل من الفاقد أو الناقز وتدهور وذبول أشجار الرمان.

ولفت إلى التجارب التي نجح بها المزارعون حول الممارسات والعمليات الزراعية، التي أثبتت تقليل انتشار ناقز الرمان في الحقل .. مشدداً على الالتزام بالممارسات والوسائل التي تكفل التقليل من الفاقد، إضافة إلى المبيدات المتخصصة التي تعمل على الحد من انتشار المرض.

وكان الفريق الهندسي الزراعي استمع من المزارعين إلى تجارب حول التعامل مع أمراض ذبول الرمان، والمعلومات حول ما ينقذ شجرة الرمان واستمرار إنتاجها.

وتم خلال النزول توزيع إرشادات على المزارعين، تحتوي على عمليات وإجراءات تحد من انتشار المرض.

رافقهم، خلال النزول، مسؤول اللجنة الزراعية في محافظة الجوف، حسين حاشد العويري.