الصمود حتى النصر

الأحوال المدنية في حجة يصدر أكثر من 109 آلاف وثيقة العام الماضي

الصمود|

أصدر فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني في محافظة حجة، خلال العام الماضي 1443 هجرية، 109 آلاف و561 وثيقة، بزيادة 20 ألفا و981 وثيقة عن العام الذي قبله.

وأوضح تقرير صادر عن فرع الأحوال في المحافظة، تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أنه تم إصدار 90 ألفاً و418 بطاقة شخصية، منها 3 آلاف و648 بدل فاقد، و152 بدل تالف و6 آلاف و357 تجديد.

وأشار التقرير إلى إصدار ألفين و196 بطاقة عائلية، و4 آلاف و113 شهادة ميلاد، وألفين و628 شهادة وفاة، و9 صور قيد ميلاد، و23 صور قيد وفاة، بالإضافة إلى 16 واقعة زواج، وواقعة طلاق واحدة.

وأكد مدير فرع المصلحة في المحافظة العقيد محمد المحطوري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الفرع قطع، خلال العام الماضي، خطوات هامة في سبيل تسهيل حصول المواطنين على الخدمات والوثائق الثبوتية في كافة القرى والعزل والمديريات، ومواكبة الطلبات واستقبالها جميعا.

وبين أنه تم توفير أصول يتطلبها العمل كالطابعات وأجهزة كمبيوتر وماسحات بصمة وكاميرات، بالإضافة إلى أثاث مكتبي ومستلزمات الأرشفة للمركز والفروع.

ولفت إلى تنفيذ الفرع برامج تدريبية لبناء قدرات الموظفين في الجانب العملي والثقافي من خلال إقامة ورش عمل فنية في مجال البصمة والصورة، وتشكيل لجان للنزول الميداني لتقييم الأداء في الفروع، وكذا تنظيم ورش ثقافية مفتوحة لتعزيز الرقابة الذاتية وترسيخ الهوية الإيمانية.

وذكر أنه تم تنفيذ العمل بنظام النافذة الواحدة من خلال تجهيز وتأثيث صالة خاصة بعمل البطاقة الشخصية “حديث -بدل فاقد – بدل تالف – تجديد – استبدال”، وتجهيز وتأثيث صالة نافذة واحدة مخصصة لعمل السجل المدني “الأحداث الحيوية – البطاقة العائلية”.

وتطرق العقيد المحطوري إلى تركيب نظام كاميرات مراقبة تشمل جميع مساحة تقديم الخدمة، بالإضافة إلى خارج المبنى، وتطوير الأرشيف بتوفير وسائل السلامة والحفظ لأرشفة جميع الوثائق القديمة، البالغة أكثر من 200 ألف وثيقة، والوثائق الجديدة.