الصمود حتى النصر

دورة في هيئة البحوث الزراعية بذمار حول النباتات الطبية والعطرية

الصمود|

بدأت في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بمحافظة ذمار، اليوم، دورة تدريبية في مجال مسح وتصنيف وحفظ النباتات الطبية والعطرية.

يشارك في الدورة، التي تنظمها على مدى أربعة أيام الهيئة بتمويل من الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، باحثين وفرسان هيئة البحوث وكوادر مؤسسة بنيان التنموية.

وفي افتتاح الدورة، أكد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث، الدكتور عابد البيل، أهمية الدورة في رفع حصيلة الباحثين العلمية والعملية حول النباتات الطبية والعطرية وتطوير قدراتهم في هذا المجال الحيوي.

وحث المشاركين على المساهمة الفاعلة مع المدرّبين واكتساب المهارات، التي تتضمنها الدورة وتطبيقها على الميدان وبما يسهم في ترجمة اهتمام المجلس السياسي الأعلى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والدواء والكساء.

ولفت الدكتور البيل إلى أنه سيتم إدماج الباحثين المبرزين في الفرق الميدانية، التي ستعمل على مسح وتصنيف النباتات الطبية والعطرية في عدد من المحافظات.

من جانبه، أوضح مدير قطاع البحوث في الهيئة، الدكتور حسان الخولاني، أن الدورة تهدف إلى تعريف المشاركين أساسيات الحصر والتصنيف وطرق وأساليب التعامل مع المزارعين في معرفة الاستخدامات التقليدية للنباتات الطبية في علاج الأمراض، التي يصاب بها المزارعون وأسرهم.

ولفت إلى أهمية التطبيق العملي على استخدام الأجهزة والمعدات الميدانية لعملية المسح والتوصيف.

وكان مدير المركز الوطني للتدريب الزراعي، الدكتور أمين راجح، استعرض ترتيبات المركز لتحقيق الاستفادة من برنامج الدورة النظري والعملي.

وبيّن أن الدورة تتضمن محاضرات نظرية وتدريبات عملية ونزولاً ميدانياً في إحدى المناطق القريبة التي تمتاز بتنوّع نباتي.

حضر الافتتاح مدراء فروع الهيئة والمدراء الفنيون وعدد من الباحثين وموظفي الهيئة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com