الصمود حتى النصر

الأرصاد يحذر المواطنين من تدفق السيول

الصمود | تفقد وكيل محافظة الحديدة المساعد غالب حمزة ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة جابر الرازحي صباح أمس الأربعاء مخيمات النازحين بمديريتي القناوص والزهرة.
واطلعا ومعهما مديرا مديريتي القناوص محمد القوزي والزهرة عبدالرحمن الرفاعي، ومدير مكتب الأوتشا بيرجيت فلتة، على الأضرار التي خلفتها سيول الأمطار في مخيمات النازحين في مناطق الذيبة والبصرة في الزهرة، وناصر والنجاري والزين بالقناوص.
واستمعوا من النازحين إلى شرح عن الكارثة التي حلت بمنازلهم المبنية من العشش جراء اجتياح السيول لها وتلف محتوياتها من إيواء وغذاء وفرارهم لافتراش العراء للنجاة بأرواحهم.
كما زاروا برفقة فريق من المنظمات موقع المدرسة التي ساهم أبناء المنطقة ببنائها في منطقة النجاري والتزمت منظمة “NRC” باستكمال تشييدها.
وخلال الزيارة أشار الوكيل حمزة إلى تضرر العشرات من منازل النازحين جراء سيول الأمطار .. مؤكدا على الدور المعول لشركاء العمل الإنساني بالمحافظة في إعادة بنائها.
وأشاد باهتمام قيادة المحافظة والمجلس الأعلى وفرع المجلس بتوجيه المنظمات صوب ما تعرضت له خيام النازحين من أضرار والحرص على توفير الاحتياحات العاجلة للمتضررين في المناطق المذكورة.
بدوره استعرض الرازحي الأضرار التي خلفتها السيول في عدد من المديريات والدور المعول عليهم بتغطية جوانب الاحتياج في كافة القطاعات.
وعبَّر عن أمله في أن تثمر الزيارة تدخلا عاجلا بعد الاطلاع على نماذج من حجم الأضرار .. لافتا إلى أن ما تعرضت له المحافظة يضع شركاء العمل الإنساني في اختبار في مدى استجابتها لتغطية احتياجات الكوارث.
فيما أكد مدير مكتب الأوتشا وممثلو المنظمات أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة تنفيذ حزمة من التدخلات العاجلة للنازحين لتخفيف جانب من معاناتهم .. مثمنين جهود قيادة المحافظة وفرع المجلس وحرصهما على وصول المنظمات الأممية إليهم للقيام بدورهم الإنساني المطلوب.
رافقهم خلال الزيارة مندوبو فرع المجلس بمديريتي الزهرة حسن هزاع، والقناوص ابراهيم حسين.
إلى ذلك قام فريق الاستجابة الطارئة للكوارث في فرع هيئة الزكاة بمحافظة ريمة برئاسة مدير قسم المصارف ماجد الفقيه بنزول ميداني لمتابعة الأضرار التي لحقت بإحدى الأسر بمديرية كُسمة نتيجة انهيار منزلهم جراء سيول الأمطار.
حيث أظهرت المشاهد التي حصلت عليها المسيرة حجم الأضرار وتهدم منزل مكون من ثلاثة طوابق على أسرة المواطن موسى يوسف عنبه من أبناء مديرية كُسمة حيث أدت إلى وفاة طفلين وإصابة وجرح بقية أفراد الأسرة مع نفوق المواشي والممتلكات.
وعقب ذلك قام فريق الاستجابة الطارئة بهيئة الزكاة بريمة بزيارة الجرحى والمصابين إلى أحد مستشفيات محافظة الحديدة مقدماً لهم مبلغاً مالياً بناء على توجيهات رئاسة الهيئة بالوقوف إلى جانب المتضررين جراء سيول الأمطار
واكد مدير فرع هيئة الزكاة علي النهاري أن هذه الاستجابة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الله تعالى في الوقوف إلى جانب هذه الأسر المتضررة جراء سيول الأمطار، مشيراً إلى أن مكتب الهيئة العامة للزكاة تلقى بلاغاً عن سقوط منزل مكون من ثلاثة طوابق على رؤوس ساكنيه مما أدى إلى وفاة طفلين وجرح كافة أفراد الأسرة .
وأضاف نائب مدير فرع هيئة الزكاة بريمة علي الوعيق، أن الهيئة العامة للزكاة ستكون حاضرة في كل ميدان بناء على توجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالاهتمام بالفقراء والمساكين والمتضررين جراء سيول الأمطار.
من ناحية أخرى توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على عدة مناطق في البلاد، خلال الـ 24 ساعة القادمة، داعياً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وذكر المركز في نشرته الجوية – تلقت وكالة (سبأ) نسخة منها- أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على مناطق متفرقة من المرتفعات الجبلية لمحافظات: تعز- لحج – إب – الضالع – البيضاء – ريمة – ذمار – المحويت – حجة – صعدة -عمران وصنعاء .
ويُحتمل أن تشمل الأمطار أجزاء من هضاب وصحارى محافظات: حضرموت – شبوة – المهرة – الجوف ومارب ، والسواحل الجنوبية لمحافظات: لحج – عدن- أبين – شبوة وحضرموت وكذلك السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
وأشار المركز إلى رياح شديدة السرعة تتراوح ما بين 20 – 45 عقدة في أرخبيل سقطرى و15 ـ 30 عقدة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وحذر المركز المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان ومن العواصف الرعدية والتواجد في مجاري وممرات السيول، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر من الانزلاقات الطينية والصخرية في الطرقات ومن تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار أو الضباب.
كما حذر مرتادي البحر وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، من ارتفاع الموج واضطراب البحر .
وأهاب المركز بالجهات ذات الصلة – كل بحسب موقعه واختصاصه – اتخاذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com