الصمود حتى النصر

“تنبيه عاجل”.. هذا ما ظهر في سماء اليمن وستشهد البلاد متغيرات طارئة وتحذير هـام لسكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة

“تنبيه عاجل”.. هذا ما ظهر في سماء اليمن وستشهد البلاد متغيرات طارئة وتحذير هـام لسكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة

الصمود../

 

كشف الفلكي اليمني محمد عياش، عن سبب ظهور هالة في سماء بعض المحافظات اليمنية خلال هذه الأيام مع الفترة الأولى من النهار على شكل حلقة دائرية حول الشمس، فيما حذر مركز الأرصاد الجوية المواطنين من هطول أمطار رعدية غزيرة على عدد من المحافظات ومن قطع الأودية وممرات السيول وتدني الرؤية الأفقية خلال الساعات القادمة.

 

وقال الفلكي محمد عياش، في منشور على صفحته بـ”الفيس بوك”، إن “ظهور هالة في سماء بعض المحافظات اليمنية خلال هذه الأيام مع الفترة الأولى من النهار على شكل حلقه دائِرية حول الشمس، يُدلِل على وجود نِسب عاليه من بخار الماء في طبقات الجو البينيه، والتي تعمل على خفت وإنكسار ضوء الشمس وتقسيمهِ إلى أطياف مُلونه شبيهه بألوان قوس قزح”.

 

وأشار إلى أنها تُسمى كذلك “قوس علان” وهي غالباً ما تُبشر بالخير الوفير وهطول الأمطار الغزيره على المنطقه لِعدة أيام لاحقه بإذن الله.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي صوراً لظهور قوس قزح مع الأمطار وغروب الشمس في سماء العاصمة صنعاء وظهور هالة في سماء بعض المحافظات اليمنية خلال هذه الأيام مع الفترة الأولى من النهار على شكل حلقة دائرية حول الشمس.

 

من جهته، أوضح الفلكي عدنان الشوافي الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية في حديثه عن الانواء الفلكية و يقول نحن في أهم الانواء / المعالم الزراعية “سهيل” الذي يقول فيه اليمنيون: “ان أمطرت في علب فأنا سهيل في ليلتي سبعين سيل، وان لم تمطر في علب فأنا سحيل آتي ليل واخرج ليل”.

 

وقال الشوافي في منشور على صفحته في الفيس بوك : “الحمد لله جاد المعلم الزراعي “علب” ما يجعل المزارع اليمني يتوقع الغيث أكثر حتى نهاية الأسبوع القادم”.

 

وأضاف أنه “يقال في سهيل “لا تنام في مجرى السيل” لتوخي الحذر وعليه ندعو لمتابعة نشرات الطقس”.

 

ودعا الفلكي الشوافي إلى الالتفات للموروث العلمي بشأن التنبؤات للمزارع اليمني والتي قسمت السنة إلى معالم زراعية وربطت بينها.

 

وأكد أن المعالم الزراعية بنيت على التوثيق للواقع من خلال التجربة لقرون ولا تزال تحمل بداخلها من العلم ما قد يعزز العلم الحديث ويرتقي به إذا ما تم النظر لها برؤية علمية حديثة مدركة للقيمة الحقيقية لتاريخنا كموروث عظيم المفترض إحيائه والالتفات اليه مع التحديث.

 

إلى ذلك، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدد من المحافظات اليمنية، محذراً المواطنين قطع الأودية وممرات السيول وتدني الرؤية الأفقية خلال الساعات القادمة.

 

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار بعضها شديدة الغزارة يصاحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحياناً على صحاري وهضاب محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، مأرب والجوف.

 

وقد تمتد الأمطار غرباً نحو المحافظات الجبلية لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، ذمار، المحويت، صنعاء، حجة، عمران وصعدة.

 

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة تصاحبها العواصف الرعدية على السواحل الشرقية والجنوبية والغربية والأرياف المقابلة لها.

 

وحسب المركز ستكون الرياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25 – 55 عقدة في أرخبيل سقطرى و15 ـ 25 عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب.

 

وحذر المركز المواطنين من غزارة الأمطار والتواجد أو قطع الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية وانهيارات المباني الطينية، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر من الانزلاقات والانهيارات الصخرية والطينية وتدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة سيما في الطرقات والمنعطفات الجبلية وضرورة إيواء الحيوانات والنحل والدواجن في أماكن آمنة.

 

كما حذر مرتادي البحر وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

 

وأهاب المركز بالجهات ذات الصلة وكلا حسب موقعه واختصاصه باتخاذ التدابير اللازمة حفاظا على الأرواح و الممتلكات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com