الصمود حتى النصر

روسيا وإيران ترحبان وتدعمان تمديد الهدنة في اليمن

روسيا وإيران ترحبان وتدعمان تمديد الهدنة في اليمن

الصمود../

 

أعربت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، عن ترحيب موسكو بقرار أطراف النزاع اليمني تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهرين إضافيين.

 

وذكرت الخارجية، في بيان أوردته وكالة أنباء “تاس” الروسية، أن هذا القرار يخلق فرصة لمزيد من استقرار الوضع في البلاد ويسهل من التحرك نحو إجراء مباحثات شاملة بين القوى السياسية المشاركة في الصراع اليمني.

 

وأضاف البيان: “نأمل أن يضمن التمديد المنتظم لوقف إطلاق النار تحقيق تطورات إيجابية من حيث البحث عن حلول للنزاع اليمني الذي طال أمده”.

 

إلى ذلك أعلن كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني في محادثات مع المبعوث الاممي الخاص الى اليمن، دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتمديد وقف إطلاق النار في هذا البلد.

 

وفي سياق جهود الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد التسوية السلمية للأزمة في اليمن، ناقش علي أصغر خاجي كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة آخر المستجدات في اليمن مع “هانز غروندبرغ” المبعوث الاممي الخاص الى اليمن.

 

وفي إشارة إلى أحدث المقترحات المقدمة إلى الأطراف اليمنية، اعتبر المبعوث الأممي الخاص تمديد وقف إطلاق النار في اليمن لمدة شهرين بأنه فرصة لتحقيق آلية منتظمة لدفع رواتب الموظفين، وفتح طرق مرورية بين المحافظات، وإضافة وجهات طيران من و صنعاء وضمان التدفق المنتظم للوقود لموانئ الحديدة وتشكيل لجان عسكرية واقتصادية وسياسية لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

 

بدوره أعلن كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة عن دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للجهود الفعالة لإحلال سلام مستقر وعادل في اليمن، وأعرب عن أمله في أن يتم بذل الجهود خلال وقف إطلاق النار المقبل الذي يستمر شهرين للتوصل إلى اتفاق جامع وشامل، يتضمن وقف إطلاق نار مستقر، ورفع كامل للحصار والحظر الاقتصادي ، ودفع رواتب الموظفين، وحرية التنقل في جميع الطرق اليمنية، وبدء عمل اللجان العسكرية والاقتصادية والسياسية وإيجاد آليات مراقبة كاملة لضمان عدم انتهاك الالتزامات.

 

وكان المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أعلن مساء الثلاثاء عن تمديد آخر لوقف إطلاق النار لمدة شهرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com