الصمود حتى النصر

أول سفينة حبوب تغادر ميناء أوديسا الأوكراني

الصمود|

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أول سفينة لشحن الحبوب غادرت ميناء أوديسا الأوكراني صباح اليوم الاثنين حاملة 26 ألف طن من الذرة إلى لبنان.

وأوضحت الوزارة في بيان أن سفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وينتظر أن تصل إلى اسطنبول غدا الثلاثاء.

وأضافت أن السفينة، التي تحمل أكثر من 26 ألف طن من الحبوب، “ستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في اسطنبول”، موضحة أن قوافل أخرى ستتبع “على طول الممرات (البحرية) لأن الإجراءات قد اكتملت”.

وذكرت تقارير في وقت سابق بأن القافلة الأولى لنقل الحبوب الأوكرانية ستتألف من 16 سفينة شحن، وسترافقها طائرات بدون طيار. وسيقوم ممثلو مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بمراقبة مرور السفن عبر الأقمار الصناعية.

وكانت مدينة إسطنبول قد شهدت افتتاح مركز التنسيق المشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وفي 22 يوليو الفائت تم التوقيع على اتفاقيات متعددة الأطراف بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير وعلى المساعدة الروسية في تصدير الحبوب الأوكرانية.

ويشمل الاتفاق، الذي وقّعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.