الصمود حتى النصر

لافروف: روسيا منفتحة على الحوار مع العالم العربي وجميع دول العالم

لافروف: روسيا منفتحة على الحوار مع العالم العربي وجميع دول العالم

الصمود../

 

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده منفتحة على الحوار مع العالم العربي ومع جميع دول العالم.

 

وقال لافروف خلال كلمة له في مقر جامعة الدول العربية، أمس الأحد، وفق ما نقلت عنه قناة “روسيا اليوم”: “أنه اتفق مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على تحديد خطط إضافية لتعزيز العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات”.

 

وذكر وزير الخارجية الروسي أنه يتم التخطيط لعقد منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة قريبا.

 

من جانب آخر، شرح وزير الخارجية الروسي في كلمته الأسباب التي دفعت موسكو لبدء العملية العسكرية في أوكرانيا، موضحا: “كانت لدينا مخاوف مشروعة حول أمننا، وتم تجاهل مخاوفنا بشأن توسع الناتو وحصول أوكرانيا على الكثير من الأسلحة الغربية”.

 

وتابع لافروف قائلا: “تم خرق اتفاق مينسك، وقصفت كييف المناطق الرافضة لها بالمدفعية، فيما فشل الاتحاد الأوروبي بشكل كامل في الوفاء بتعهداته” لافتا إلى تعمد نظام كييف منع اللغة الروسية في شرق أوكرانيا ونشر العنصرية ومعاداة روسيا ودعم النازية.

 

وذكر لافروف بأن “الغرب عرقل عملية التفاوض”، مؤكدا في الوقت ذاته بأن روسيا لا تغلق باب المفاوضات مع أوكرانيا.

 

كما أشار لافروف إلى أن الأوروبيين اعتبروا أن من حق الناتو الهيمنة وفعل ما يحلو له، مؤكدا أن موسكو ترفض هذه السياسة، ومشددا على أنه لا يمكن لدول الحلف أن تحافظ على أمنها بتهديد أمن دولة أخرى.

 

وعن أزمة نقل الحبوب، قال لافروف، إن القوات الروسية أمنت ممرات عبر البحر الأسود لمرور سفن الحبوب، إلا أن أوكرانيا فشلت في ذلك بسبب نشرها للألغام في مياه الموانئ على البحر الأسود.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com