الصمود حتى النصر

إب.. تدشين المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية بالمحافظة

الصمود|

دشنت وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية والسمكية العليا اليوم، المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية بمحافظة إب، بالتعاون مع وزارتي اﻹدارة المحلية، والشئون الاجتماعية والعمل.

وفي التدشين أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح، اﻹلتزام بتوجيهات قائد الثورة خلال لقائه اﻷسبوع الماضي بقيادة السلطة المحلية ووجهاء وأعيان المحافظة بشأن الاهتمام بالقطاع الزراعي والتركيز على إيجاد نهضة زراعية من خلال استغلال الوسائل الحديثة والمناخية التي تتميز بها المحافظة.

واعتبر التوجه الجاد للقيادة الثورية والسياسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء رسالة للعالم بصمود الشعب في مواجهة العدوان مهما بلغت التحديات.. لافتا الى أهمية تفعيل دور المشاركات والمبادرات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار محافظ إب الى أهمية تضافر الجهود لتطوير القطاع الزراعي، ومساندة جهود اللجنة الزراعية ونشر التوعية على نطاق واسع لاستغلال الموارد المتاحة لاستصلاح الأراضي وزيادة إنتاج الحبوب.

فيما أوضح نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي ،أن القطاع الزراعي يعد من أهم القطاعات الإنتاجية التي تعرضت للإهمال والتدمير الممنهج طوال العقود الماضية.

ولفت إلى أن التوجه الرسمي والشعبي لتعزيز الأمن الغذائي، يسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بهدف الوصول للاكتفاء الذاتي .. مؤكدا دعم وزارة الزراعة لجهود السلطة المحلية بالمحافظة لتعزيز تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية.

بدوره استعرض وكيل أول المحافظة ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة عبدالحميد الشاهري المشاريع والبرامج التي ستنفذ بالمحافظة خلال عامي 2022 – 2023م بمشاركة مجتمعية .. مشيرا الى أن خطة اللجنة تتضمن استكمال أربع منشآت مائية بمديريات يريم والرضمة وحبيش وفرع العدين، والبدء بتنفيذ 25 مشروعا حصاد مياه في عدد من المديريات لتغذية المياه الجوفية.

وأوضح أنه تم اعداد الدراسات الفنية ﻷكثر من 200 حاجز مائي في مختلف المديريات تقدر سعتها التخزينية بأكثر من 10 ملايين لتر مكعب من المياه .. مبينا أن الخطة تتضمن إنشاء مزرعة واسعة في منطقة الحوض المائي، وزيادة انتاجية المشاتل الزراعية واستصلاح مساحات شاسعة من اﻷراضي الزراعية بالإضافة الى زيادة عدد المديريات النموذجية بالمحافظة الى ست مديريات.

من جهته شدد وكيل وزارة اﻹدارة المحلية عمار الهارب على أهمية توحيد الجهود بما يحقق الأهداف المرجوة خاصة في ظل الظروف الراهنة إزاء الحصار والعدوان.

وفي الفعالية بحضور عضوي مجلس النواب محمد الطوفي، ويحي اليوسفي ، ووكلاء المحافظة راكان النقيب، ويحي القاسمي، وعبدالرحمن الزكري ، والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية محمد المداني، دعا رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي الى تضافر الجهود ﻹنشاء تعاونيات قوية باعتبارها بوابة الوصول لتحقيق اﻷمن الغذائي واﻹكتفاء الذاتي.

فيما أوضح مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة نبيل المرتضى أن المقومات الاقتصادية تصنف ضمن الأسس لتقييم الوزن السياسي للدول ومدى استقلالية قرارها ، وقدرتها على مواجهة الأزمات ..مشيرا الى أهمية تفعيل الدور الرقابي على أداء التعاونيات ومساندتها من قبل السلطات المحلية.

تخللت الفعالية بحضور مديري مكتب الزراعة المهندس حمود الرصاص ، والوحدة التنفيذية الزراعية يحيى الرميشي ، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات، ورئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي حمدان القفاز، وممثلين عن مؤسسة بنيان وفرسان التنمية، ورؤساء الجمعيات واللجان الزراعية والمجتمعية والشخصيات الاجتماعية بالمديريات .. قصيدة للشاعر جميل الكامل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com