الصمود حتى النصر

مناقشة خطة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بتعز

الصمود | ناقش مجلس إدارة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة تعز، برئاسة المحافظ صلاح بجاش الخطة التنموية لمشاريع الوحدة.

واستعرض الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة لشؤون الزراعة قناف الصوفي والمدير العام التنفيذي للوحدة المهندس محمد هبة ومدير عام مكتب الزراعة والري المهندس عبدالله الجندي، المشاريع التي تضمنتها الخطة التنموية لمشاريع الوحدة في مجال بناء قدرات الجهات الحكومية المساندة وكذا الجوانب المتصلة بالموارد المائية والقطاع النباتي والحيواني والتسويق والخدمات الزراعية.

وأقر الاجتماع، تنفيذ عدد من مشاريع الحواجز المائية وصيانة وتأهيل السدود والكرفانات وتطوير  مشتل ورزان وإنشاء مسلخ مركزي بمديرية التعزية، إلى جانب التوسع في زراعة المحاصيل وحماية الأراضي الزراعية وإنشاء معهد زراعي وكذا تنفيذ مشاريع التمكين للمزارعين عبر القروض التي تقدمها الوحدة للجمعيات الزراعية.

وفي الاجتماع أشاد محافظ تعز  بمستوى التنسيق بين الجهات المعنية بالقطاع الزراعي والسمكي ووحدة تمويل مشاريع المبادرات لما من شأنه تحقيق تنمية زراعية مستدامة وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، مؤكدا أهمية الوحدة في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي وفقا للأولويات وبحسب احتياجات المرحلة.

وأشار الى ضرورة التحرك الجاد في تنفيذ المشاريع الزراعية والتركيز خلال العام الجاري على التسويق الزراعي وفتح نوافذ وأسواق ومراكز جديدة وكذا الاهتمام بتحسين وتأهيل المسالخ والتوسع في إنشاء كرفانات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية، وبما يسهم في استصلاح الأراضي الزراعية ورفع مستوى الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني سيما في ظل هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد جراء الحصار والعدوان.

فيما أكد وكيل المحافظة ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي ودعم المبادرات المجتمعية في قطاع الري والعمل على تجهيز مصفوفة بالسدود والحواجز المائية وتقييم وضعها.

بدوره استعرض هبة، مهام الوحدة وأهدافها في حشد الموارد وتطوير الإنتاج الزراعي والسمكي لتحقيق أهداف خطة التنمية الزراعية والسمكية بالمحافظة، وكذا توحيد الجهود وإعداد خطط ودراسات المشاريع الزراعية والسمكية وطرق تمويلها وتنفيذها.

من جانبه أكد مدير مكتب الزراعة أن الاهتمام بالمشاتل الزراعية، ومنها مشتل ورزان الذي يعد الأكبر على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع تنفيذ مشاريع المبادرات وتوعية المجتمع بأهمية الزراعة والتوجه نحو دعم المزارعين للتوسع في زراعة المحاصيل وفقا للخطة الزراعية السهلة سيسهم في تحقيق التنمية الزراعية التي تحتاجها المحافظة.

من جهته أكد منسق مؤسسة بنيان للتنمية المهندس سالم الأهدل، استعداد المؤسسة لتفعيل دور فرسان التنمية بالمحافظة بالتنسيق مع الوحدة والجهات ذات العلاقة.

حضر الاجتماع مديرا مكتب المالية لطف الطريقي وفرع المؤسسة العامة للمسالخ فؤاد عنتر ونائب مدير فرع هيئة المصايد السمكية محمود المليكي.