الصمود حتى النصر

بيان عاجل بشأن فرض الضرائب الجديدة على “الدجاج” في العاصمة صنعاء والمحافظات وهذه أسباب ارتفاع أسعارها في السوق (تفاصيل)

الصمود../

أكدت الرابطة التعاونية لمنتجي ومسوقي الدواجن في اليمن أنه لم يتم فرض أية رسوم جديدة من قبل الجهات الحكومية على  أسعار لحوم الدواجن والبيض.

وأوضح بيان صادر عن الرابطة اليوم، أن ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل البعض بأن هناك فرض رسوم جديدة من قبل الجهات الحكومية سببت ارتفاع أسعار لحوم الدواجن والبيض لا أساس له من الصحة.

وأفاد البيان ” إننا في رابطة منتجي ومسوقي الدواجن نراقب ما تم تداوله مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص أسباب ارتفاع أسعار لحوم الدواجن ونحن كجهة معنية عن منتجي ومسوقي الدواجن في اليمن نؤكد بأنه الجهات الحكومية لم تفرض أية رسوم جديدة”.

وأرجع البيان أسباب الإرتفاع إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج لتربية الدواجن بشكل عام من قبل 6 شهور وأكثر بما يزيد عن 70 % ، وأهم ارتفاع هو الزيادة في تكلفة غذاء الأعلاف بنسبة قد تصل إلى 100 % نتيجة الأزمة العالمية.

وأشار  إلى أن هناك كساد من نهاية العام الماضي بسبب إغراق السوق بالكتاكيت والذي أدى إلى زيادة العرض من الدجاج اللاحم بشكل كبير وبأسعار بيع منخفضة مع الإرتفاع المتزايد في التكاليف، كبدت المزارعين خسائر كبيرة.

وذكر البيان بأن ارتفاع مخاطر الأوبئة المنتشرة مؤخرا من تقلبات المناخ في فترة فصل الشتاء الماضي وعدم توفر الغاز والمحروقات بسبب ما تعانيه البلاد من حصار خانق من قبل التحالف التي أدت إلى نفوق كبير في الدواجن وصلت إلى نسبة 40 % في المزارع.

وبين أنه نتيجة لهذه الأسباب لم يستطيع المزارعون تحملها لفترة أكبر مما أدى إلى انخفاض وتوقف تربية الدواجن من قبل معظم المزارعين.