الصمود حتى النصر

بعد تسيير أول رحلة تجارية.. هيئة الطيران المدني توجه دعوه عاجلة إلى الأمم المتحدة (تفاصيل)

الصمود|

أعلن وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد رائد جبل، اليوم الاثنين، استقبال أولى الرحلات ضمن بنود الهدنة أتى بعد عرقلة دول العدوان للاتفاق الذي نص على تسيير رحلتين أسبوعيا.

وأكد وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد، في تصريحات صحفية، أن مطار صنعاء الدولي جاهز لاستقبال الرحلات التجارية وفق معايير السلامة الدولية.

ودعا الأمم المتحدة إلى الاستمرار في تسيير الرحلات التجارية وأن تعوض الرحلات التي كانت مقررة في الأسابيع الماضية.

ولفت إلى أن حجم الإقبال كبير بسبب حاجة الناس للسفر عبر مطار صنعاء الدولي، داعيا الأمم المتحدة والجهات المعنية في مجال الطيران المدني والجانب الإنساني أن تضغط لفتح مطار صنعاء بشكل دائم دون قيود.

وأقلعت، صباح اليوم الاثنين، أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي باتجاه العاصمة الأردنية عمان، وذلك بعد مماطلة استمرت لأسابيع من قبل قوى العدوان في تنفيذ الهدنة التي لم يتبقَّ من أيامها سوى 15 يوماً.

وأوضح مراسل “المسيرة نت” أن رحلة لطيران اليمنية وصلت الساعة الثامنة وخمس دقائق، بتوقيت صنعاء، وصلت المطار على متنها 150 مسافرا كانوا عالقين في مطارات العالم، مضيفا أنه بعد ذلك بدقائق غادرت الطائرة مطار صنعاء الدولي على متنها 151 مسافرا وأغلبهم من المرضى.

وأشار المراسل إلى أنه من المرتقب عودة طائرة اليمنية إلى مطار صنعاء الدولي الساعة الرابعة والنصف عصر اليوم من الأردن وهي تقل عالقين خارج اليمن.

ولفت إلى أن إدارة مطار صنعاء الدولي أكدت أن الرحلات التجارية ستنتظم خلال الأيام القادمة إذا لم يتم عرقلتها من قبل تحالف العدوان.

وأعلن وزير النقل في حكومة صنعاء، عبد الوهاب يحيى الدُّرة، أمس الأحد، أنّ “أول رحلة تجارية من مطار صنعاء ستسير إلى الأردن، منذ بدء الهدنة الإنسانية، اليوم الاثنين وتعود في نفس اليوم.

ودخلت الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة التي مدتها شهران حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي وتنتهي في الثاني من يونيو 2022 القادم، وطوال الأسابيع الفائتة ظلت قوى العدوان تعرقل تنفيذ الهدنة رافضة السماح بالرحلات الجوية بالوصول إلى مطار صنعاء الدولي.

وتنص الهدنة الإنسانية في اليمن على تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى مطار صنعاء ومنه خلال شهري الهدنة إلى الأردن ومصر.

وطالبت هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية الأمم المتحدة أن “تلتزم ببنود الهدنة بتسيير الرحلات الـ16 المتفق عليها خلال الفترة المتبقية من الهدنة، للتخفيف من معاناة المواطنين اليمنيين”.