الصمود حتى النصر

المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب تدشن موسم الحصاد الشتوي للقمح بمزرعة الشهيد الصماد في الجوف

الصمود|

دشنت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب اليوم موسم الحصاد الشتوي لمحصول القمح بمزرعة الشهيد الصماد للقمح بمحافظة الجوف.

 

وفي التدشين أشاد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، بمزرعة الشهيد الصماد التابعة للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب التي تُعد من أكبر المزارع نجاحاً وإنتاجية لمحصول القمح في الجوف.

 

وأشار إلى أن انتاج المزرعة من البذور المحسنة لمحصول القمح سيصل إلى أكثر من ٦ – ٧ أطنان للهكتار الواحد لأول مرة في محافظة الجوف.

 

واعتبر الدكتور الرباعي، المزرعة نواة للمزارع الأنموذجية التي ستسهم في تحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، إلى جانب أنها إحدى ثمار ثورة 21 سبتمبر بعد أن كانت زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح في اليمن مقيدة بالبنك الدولي.

 

ولفت نائب وزير الزراعة إلى أن هناك توجه رسمي وشعبي ومجتمعي لزراعة القمح والحبوب الغذائية في محافظة الجوف والمحافظات الأخرى.

 

من جانبه أشاد وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان، بما حققته المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب من نجاحات في الوصول بإنتاجية مزرعة الشهيد الصماد إلى كميات كبيرة من القمح تفوق ٦ – ٧ أطنان في الهكتار الواحد.

 

وذكر أن مزرعة الصماد، تم زراعتها بصنف محسن من القمح أطلق عليه صنف “الصماد” .. مؤكدا أن التوسع في زراعة هذا الصنف سيسهم في رفع إنتاجية اليمن من القمح.

 

واعتبر شملان، هذه الإنتاجية والجودة مؤشراً عن التقنيات الحديثة والجهود المستمرة التي بُذلت خلال العملية الزراعية ومتابعة المعنيين والمختصين في المؤسسة.

 

ولفت إلى أن الوزارة بدأت بخطوات عملية في إنشاء عدد من الشركات لزراعة الحبوب والقمح .. داعياً القطاع الخاص ومستوردي القمح للتوجه للاستثمار في زراعة القمح في اليمن، بما يسهم في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول.

 

فيما أوضح مدير مزرعة الصماد خالد الشريف، أن ارتفاع انتاجية الهكتار الواحد إلى 6 – ٧ أطنان نتيجة التقنيات الحديثة التي اتبعتها المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب.

 

ولفت إلى أنه سيتم توزيع بذور القمح صنف” الصماد” للمزارع الأخرى بهدف إكثاره والاستفادة من انتاجيته الوفيرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com