الصمود حتى النصر

محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الليبي

الصمود | أفادت وكالة “سبوتنيك” أنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة نجا، فجر اليوم الخميس، من محاولة اغتيال وسط العاصمة طرابلس.

وأكد مصدر حكومي ليبي رفيع المستوى للوكالة تعرّض الدبيبة لعملية اغتيال وسط العاصمة الليبية طرابلس أثناء عودته إلى منزله، “دون أن يصاب بأي أذى”.

ونشر عمران المونث، صهر عائلة الدبيبة، صورة له مع رئيس الحكومة في منزل الأخير، عقب التقارير التي أفادت عن تعرّض سيارته لإطلاق نار في طرابلس.

ويأتي هذا الحادث قبل ساعات من انعقاد جلسة للبرلمان، التي ستنظر في اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد، وهي خطوة يرفضها الدبيبة، الذي أكد أنّه لن يسلّم السلطة إلا لحكومة منتخبة ولن يسمح بمرحلة انتقالية جديدة في ليبيا.

وكتب الدبيبة، أمس الأربعاء، في تغريدةٍ له على “تويتر” أنّ “العسكر والإخوان يسعون لاقتسام السلطة ونحن لن نتراجع ولن نسلمها إلا بالانتخابات”.

يُذكر أنّ الدبيبة كان شارك، مساء الأربعاء، في المظاهرات التي دعا إليها، والتي خرجت لدعم بقاء الحكومة والمطالبة بإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن، وعدم التمديد لمجلس النواب وللمجلس الأعلى للدولة تحت شعار “لا للتمديد ونعم للانتخابات”.

وأعلن الدبيبة في خطاب وجهه إلى الليبيين، يوم الثلاثاء، أنّه لن يسمح للطبقة السياسية المهيمنة منذ سنوات بـ”الاستفراد بالمشهد والعبث بالبلاد وبمستقبل الشعب مرة أخرى”، ولن يسمح للبرلمان بالتمديد لنفسه، مؤكداً أنّ حكومته لن تتراجع عن دورها حتى تحقيق الانتخابات.

وتسود حالة من الغموض في ليبيا حول مصير العملية السياسية في البلاد، إذ كان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021، غير أنّ المفوضية العليا للانتخابات اقترحت تأجيلها، بعد تعذّر إقامتها في موعدها المحدد، وسط خلافات سياسية وقانونية.

 

المصدر: وكالات

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com