الصمود حتى النصر

مجلس القضاء الأعلى يبارك عملية “إعصار اليمن” ويدين مجزرة العدوان بأمانة العاصمة

الصمود|

بارك مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، عملية “إعصار اليمن” التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في العمق الإماراتي.

 

واعتبر المجلس هذه العملية ردا مشروعا على تصعيد دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي ضد أبناء الشعب اليمني.

 

وأدان مجلس القضاء، بشدة الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بحق المدنيين في حي سكني بشارع الستين بأمانة العاصمة، بينهم نساء وأطفال.

 

وأكد أن استمرار هذه الجرائم التي يندى لها الجبين وتجاوزت كل القيم والمبادئ الإنسانية لن تسقط بالتقادم.

 

وأقر المجلس في الاجتماع، خطة الرؤية الوطنية فيما يتعلق بالسلطة القضائية، المقدمة من رئيس الوحدة الفنية للرؤية بالمجلس، مع استيعاب الملاحظات المقدمة عليها من أعضاء المجلس.

 

وتضمنت الخطة مجموعة من الأولويات والاحتياجات والمشاريع الملحة للسلطة القضائية للعام القضائي ١٤٤٣هـ –  ٢٠٢٢م.

 

واطلع المجلس على مشروع السياسة الإعلامية للسلطة القضائية، المعد من اللجنة المكلفة، وأحالها إلى الأمانة العامة للمراجعة القانونية، واستيعاب الملاحظات والآراء المقدمة من الأعضاء.

 

وارتكز المشروع المقدم على عدد من الأهداف والأطر المرجعية القانونية والتشريعية والإعلامية المنظمة للعمل الإعلامي القضائي داخل السلطة القضائية، والعلاقة مع المؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية، بما يكفل حرية التعبير ويعزز من أداء واستقلال السلطة القضائية وفقا للدستور.

 

كما أقر المجلس خطتي، المحكمة العليا، ووزارة العدل التشغيليتين للعام ٢٠٢٢م، ووجه تنفيذ ما جاء في الخطتين، مع استيعاب الملاحظات والآراء المقدمة، بما يمكن الجهات القضائية من رفع وتيرة العمل القضائي والإداري فيهما وفقا للإمكانيات المالية المتاحة.

 

وأقر المجلس، عقوبة العزل لأحد أعضاء النيابة العامة لانقطاعه عن العمل، بناء على رفع النائب العام وفقا للقانون.

 

كما اطلع المجلس، على بعض التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية، بشأن إعادة النظر في بعض الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من المتظلمين واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

وناقش المجلس عددا من المواضيع الأخرى المدرجة في جدول أعماله، ووجه باتخاذ الإجراءات اللازمة، وأقر محضره السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.