الصمود حتى النصر

الهيئة العامة للزكاة تستكمال المرحلة الثانية لمشروع تحديث اللجان المجتمعية وتحديث قاعدة بيانات الفقراء والمساكين بالجوف

الصمود|

نظّم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الجوف اليوم، لقاءً توعوياً للعاملين في المكتب وفروعه في المديريات، بالتزامن مع استكمال المرحلة الثانية لمشروع تحديث اللجان المجتمعية وتحديث قاعدة بيانات الفقراء والمساكين .

 

وفي اللقاء، أشار  أمين عام محلي المحافظة  علي محمد حُميّد، إلى أهمية دور هيئة الزكاة في تطبيق الركن الثالث من أركان الإسلام، بالاستفادة من عوائد الزكاة وصرفها في مصارفها المعلومة .. مشيداً بما أنجزته الهيئة والعاملين فيها من مشاريع في عدة مجالات.

 

ودعا قيادة الهيئة إلى منح محافظة الجوف أولوية في مشاريعها الخيرية نظراً لما تعرضت له من تهميش وحرمان طوال الفترات السابقة .. مؤكدا استعداد قيادة السلطة المحلية مساندة جهود فرع الهيئة، وإنجاح مهام  اللجان المجتمعية.

 

فيما اعتبر وكيل هيئة الزكاة علي السقاف، مشروع تحديث اللجان المجتمعية، خطوة في الاتجاه الصحيح لتعزيز أداء الزكاة وصرفها وفقاً لمصارفها الثمانية .. مشيرا إلى أن مسؤولية إقامة ركن الزكاة تقع على عاتق الجميع.

 

وحث اللجان المجتمعية على الاضطلاع بدورها في تصحيح قاعدة البيانات بما يُسهم في بناء قاعدة معلومات صحيحة، تمكّن الهيئة من تنفيذ مشاريعها وصولا إلى التمكين الاقتصادي.

 

ولفت الوكيل السقاف إلى حرص الهيئة على الصرف بشكل دوري للمستحقات الزكوية حسب مصارفها والوصول إلى كافة المحتاجين والفقراء.

 

وأكد أهمية تصحيح وتحديث قاعدة بيانات الفقراء والمساكين في المحافظة ومديرياتها، لتشمل كافة المستحقين الفعليين.

 

وفي التدشين بحضور مشرف المحافظة فؤاد العزي، ومدير مكتب الهيئة بالمحافظة أحمد الصياح وعدد من مدراء المديريات، أكد عضو رابطة علماء اليمن، علي الوحير، أهمية أداء فريضة الزكاة وصرفها في مصارفها الشرعية.

 

وحث على التعاون في إحياء هذه الفريضة وفقا لمصارفها الثمانية وإيصالها إلى مستحقيها من الفقراء والمحتاجين.

 

وكان مدير عام التوعية والإعلام بديوان عام الهيئة العامة للزكاة محمد الموشكي، تطرق في اللقاء إلى أهداف ومضامين مدونة السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة في ضوء الموجهات الشرعية والقانونية للارتقاء بالوعي الزكوي للعاملين في الزكاة.

 

عقب ذلك أقيمت ورشة للعاملين بالمحافظة، حول آلية تنفيذ المرحلة الثانية من استكمال اللجان المجتمعية، استعرض خلالها مدير الشراكة المجتمعية حفظ الله زايد، آلية تنفيذ خطة تشكيل اللجان وآلية العمل والنماذج التي يتم على ضوئها استكمال قاعدة بيانات المستهدفين.

 

تخلل اللقاء قصيدتان شعريتان للشاعرين عماد العملسي وعبدالله غانم