الصمود حتى النصر

الهيئة العامة للأوقاف تجري تحضيرات للمؤتمر الوطني الأول للأوقاف

الصمود|

تجري الهيئة العامة للأوقاف التحضيرات للمؤتمر الوطني الأول للأوقاف، المزمع إقامته خلال يناير ٢٠٢٢م، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيس الهيئة تحت شعار “معاً نحو التحول الإستراتيجي في العمل الوقفي”.

 

وأوضح رئيس الهيئة العلامة عبدالمجيد الحوثي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن اللجان التحضيرية للمؤتمر ستقوم باستقبال أوراق العمل من العلماء والخبراء والمختصين والباحثين حتى العاشر من نوفمبر الحالي.

 

واعتبر المؤتمر، تظاهرة علمية لدعم مسيرة الوقف واستعادة مكانته .. لافتاً إلى أن رسالة المؤتمر تتلخص في السعي نحو بناء الهيئة العامة للأوقاف كمؤسسة وقفية حديثة لحماية الوقف وتعظيم منافعه وتنمية موارده وتفعيل دوره التنموي.

 

وذكر أن المؤتمر الذي سيشارك فيه كوكبة من العلماء والمختصين والخبراء والباحثين، يهدف لترسيخ الوعي الرسمي والمجتمعي بالمسئولية نحو النهوض بقطاع الأوقاف وحماية أعيان وممتلكات الوقف وتنمية موارده والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية والإدارية لبناء الهيئة كمؤسسة وقفية حديثة.

 

ووفقاً للعلامة الحوثي، يهدف المؤتمر إلى تطوير صيغ ومشاريع وقفية مبتكرة وإبداعية، وتداول الأفكار للوصول إلى أفضل الممارسات في إدارة الأوقاف وحمايتها وتنمية واستثمار مواردها ودراسة آلية توجيه الوقف للمساهمة في التنمية الشاملة وفقاً لمقاصد الواقفين، ودراسة بناء شراكات رسمية وشعبية مع الهيئة وفقاً للضوابط الشرعية.

 

وتطرق إلى المؤتمر الوطني الأول للأوقاف، سيسلط الضوء من خلال 15 ورقة علمية في ثلاثة محاور رئيسية، الأول بعنوان “الوقف بين المسئولية الدينية والواقع العملي، والمحور الثاني بعنوان “مقومات بناء الهيئة العامة للأوقاف كمؤسسة وقفية حديثة”، والثالث بعنوان “الوقف بين التحديات والطموحات”