الصمود حتى النصر

البرهان يصدر قرارًا بحل اللجان التسييرية للنقابات والاتحادات المهنية في السودان

الصمود | أصدر رئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان قرارًا بحل اللجان التسييرية للنقابات والاتحادات المهنية.

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، حل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإعفاء حكام الولايات، مشيرا إلى أن مديري العموم في الوزارات والولايات سيتولون تسيير الأعمال.

 

وقال البرهان خلال مؤتمر صحفي، أ/س الاثنين، إن الجيش سيواصل الانتقال الديمقراطي لحين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة، لافتا إلى أنه “ثمة حاجة للجيش لحماية أمن وسلامة البلاد وفقا لما ينص عليه الإعلان الدستوري”.

 

وأضاف أن “حكومة مستقلة ستحكم السودان حتى موعد الانتخابات”، موضحا أن “الانتخابات ستجري في يوليو 2023″، لا فتا إلى أن “الحكومة المتوازنة تحولت إلى صراع بين أطراف الانتقال”.

 

وكانت قوات عسكرية اعتقلت رئيس الوزراء عبدالله حمدوك واقتادته إلى جهة مجهولة، كما تم اعتقال أغلب أعضاء مجلس الوزراء والمجلس السيادي في السودان.

 

 

 

إلى ذلك دعا تجمع المهنيين السودانيين لإضراب عام وعصيان مدني في مواجهة الانقلاب، فيما يقطع متظاهرون سودانيون طرقا في بعض شوارع الخرطوم ويشعلون إطارات.

 

ويأتي ذلك بعد توترات شديدة شهدها السودان خلال الأسابيع الأخيرة بين المكونات التي تتقاسم السلطة، وانقسام الشارع بين مطالبين بحكومة عسكرية وآخرين مطالبين بتسليم السلطة إلى المدنيين.