الصمود حتى النصر

مجلس القضاء الأعلى يقر لأول مرة هذه الإجراءات ويكلف لجنة للرقابة والتفتيش على المحاكم في أمانة العاصمة والمحافظات

الصمود|

دشنت هيئة التفتيش القضائي اليوم المرحلة الثانية من النزول الميداني  للتفتيش  المستمر على المحاكم الابتدائية والاستئنافية في المحافظات.

 

وأوضح رئيس الهيئة القاضي أحمد على الشهاري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن هذا الإجراء الرقابي ينفذ  لأول مرة بعد إقرار التفتيش المستمر بالمحاكم من قبل مجلس القضاء الأعلى  بناء على مقترح الهيئة لتفعيل الرقابة المستمرة على العمل القضائي.

 

وأفاد بأن الهيئة كلفت 12 مفتشاً قضائياً من ذوي الكفاءة، والخبرة، للقيام بأعمال المتابعة والتفتيش في أمانة العاصمة، ومحافظات صنعاء ،تعز ،حجة ،إب ،صعدة  ،عمران ،الحديدة والمحويت وذمار وريمة والجوف والبيضاء.

 

وأشار القاضي الشهاري إلى أن توزيع المفتشين على المحاكم يهدف إلى تعزيز التفتيش القضائي وتقريب العدالة، ومتابعة إنجاز القضايا المتعثرة والمتأخرة، ومساعدة رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية وتفعيل دورهم الرقابي، إضافة إلى اقتراح التأهيل المهني والتوعوي القضائي.

 

ولفت إلى أن التوزيع ترافقه خطة تنفيذية تتضمن إعداد ورفع التقارير الشهرية وفقاً للنماذج المعدّة من الهيئة قضائياً،  وكذا  حصر القضايا المتعثرة التي مضى على قيدها في المحاكم عامان أو أكثر للقضايا الموضوعية، وعام قضائي فأكثر للقضايا التنفيذية