الصمود حتى النصر

أبن حبتور يطلع على مشروع خارطة الخدمات الرقمية ويشيد بجهود وزارة الثروة السمكية وجامعة 21 سبتمبر

الصمود|

اطلع رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم الأحد ، من نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، على مستوى الانجاز في مشروع خارطة الخدمات الرقمية التفاعلية.

حيث استعرض الدكتور مقبولي، طبيعة الأعمال الفنية والميدانية المنجزة في إطار المشروع الذي استهدف في مرحلته الأولى المحافظات والمناطق الواقعة تحت إدارة المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ بنسبة انجاز 93 بالمائة.

ولفت إلى أهمية المشروع في خدمة التخطيط المنهجي والعلمي لمختلف المشاريع الخدمية وتعزيز العدالة في توزيع المشاريع وفقاً لبيانات ومؤشرات سليمة وفي المقدمة الاحتياج الفعلي والأولويات لعشرة أعوام مقبلة .. مبيناً أن الخارطة تشمل تحديد المواقع السليمة لتنفيذ مشاريع خاصة في الأرياف لاستفادة أكبر قد من التجمعات السكانية المحيطة بها.

وتطرق مقبولي إلى إمكانية التطوير المستمر لهذه الخارطة التفاعلية وفقاً للمؤشرات الخدمية سواء في المدى المنظور أو المستقبل.

وقد أشاد رئيس الوزراء بمجمل الجهود التي تبذلها اللجنتين الرئيسة والفنية برئاسة الدكتور مقبولي، لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي من شأنه خدمة التخطيط السليم لتوزيع المشاريع الخدمية والإسهام في تلافي تكرار المشاريع في المنطقة الواحدة وكذا تحديد الموقع المناسب لتنفيذها وفقاً لأولوية احتياجات السكان، خاصة في المناطق الريفية.

واعتبر المشروع من المشاريع الإستراتيجية لحكومة الإنقاذ، كونه أساس يمكن البناء عليه للتخطيط المستقبلي وأهميته في تحقيق عدالة توزيع المشاريع وتحقيق أثرها الخدمي والتنموي لفائدة أكبر عدد من السكان.

كما التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم الأحد ، وزير الثروة السمكية الدكتور محمد الزبيري، الذي سلّمه تقريرا عن المؤتمر العلمي الأول لتنمية وحماية الثروة السمكية.

وأوضح الوزير الزبيري، خلال اللقاء الذي حضره وزير الثقافة عبدالله الكبسي، أن المؤتمر المقرر انعقاده في محافظة الحديدة بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الـ 58 لثورة 14 أكتوبر، سيتضمن خمسة محاور، تشمل: سبل العيش والأمن الغذائي، ودور القطاع السمكي وأهميته في مسار الأمن الغذائي، ودور القطاع في التنمية الاقتصادية وآليات استدامة المخزون السمكي، والإعلام ودوره في التوعية والمناصرة للحفاظ على الثروة السمكية، والحد من الآثار الجانبية للكوارث الطبيعية على هذا القطاع.

وقدّم الزبيري تقريرا لرئيس الوزراء عن زيارته لمحافظة الحديدة للاطلاع على أوضاع الصيادين، ومعالجة الإشكاليات التي تواجه هذا القطاع السمكي في إطار افتتاح موسم اصطياد الجمبري .. موضحا أنه تم -خلال الزيارة- افتتاح عدد من المشاريع ذات الصلة.

وثمّن رئيس الوزراء الأنشطة والجهود التي تبذلها وزارة الثروة السمكية، لمعالجة الإشكاليات التي يواجهها هذا القطاع، والحد من الصعوبات والتحديات، نتيجة الحصار المفروض على الشعب اليمني من قِبل تحالف العدوان الأمريكي – السعودي، واستهدافه المباشر للصيادين في عرض البحر، وتدمير قواربهم.
وأكد على الأهمية الكبيرة التي يحتلها القطاع السمكي في الخارطة الاقتصادية، ومسار الأمن الغذائي، ومساهمته في الحد من البطالة في الظروف الاعتيادية والاستثنائية.

ولفت رئيس الوزراء إلى أهمية المؤتمر العلمي، الذي ستعقده الوزارة في الحديدة، والمحاور التي سيناقشها، التي تلامس جوانب أساسية وصعوبات يواجهها هذا القطاع الواعد.

إلى ذلك أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بجهود رئيس جامعة 21 سبتمبر وأعضاء هيئة التدريس في تعزيز وتطوير الأداء الأكاديمي والعلمي والتعليمي لهذه المؤسسة الأكاديمية.

وأكد رئيس الوزراء خلال لقائه اليوم رئيس الجامعة الدكتور مجاهد معصار، دعم الحكومة لمختلف البرامج التطويرية ومعالجة القضايا ذات الصلة بالجهات الحكومية، المعنية بما يوطد استقرار نشاط الجامعة التدريسي والإداري.

وقدّم رئيس الجامعة، عرضاً موجزاً عن نشاط الجامعة وسير العملية التعليمية والأكاديمية ومستوى تنفيذ برامجها التطويرية علاوة على ملامح رئيسية عن خطتها المستقبلية .. لافتا إلى ضرورة معالجة وضع كادرها الأكاديمي والوظيفي أسوة بالجامعات الحكومية الأخرى، لما لذلك من أهمية وانعكاسات ايجابية على الأداء العام للجامعة.

وأشار إلى تحقيق الجامعة لمركز متقدم على مستوى الجامعات اليمنية في مجال التصحيح والتعليم الالكتروني.

وقد وجه رئيس الوزراء رئيس الجامعة برفع تقرير شامل عبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول مختلف التحديات التي تواجه الجامعة حالياً لمناقشتها من قبل مجلس الوزراء، لاتخاذ ما يراه مناسباً من معالجات للحد من تلك التحديات.