الصمود حتى النصر

أزمة اللاجئين الأفغان… الغرب يتهرب من المسؤولية

 

الصمود:

بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من سيطرة طالبان على كابول وعلى الرغم من نهج المجموعة لتشكيل حكومة جديدة، أصبحت المخاوف بشأن العدد المتزايد من اللاجئين الأفغان مصدر قلق إقليمي وعابر للإقليمي. من ناحية أخرى، تشعر العديد من دول المنطقة، وخاصة إيران وباكستان، بالقلق من تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الأفغان إليها. من ناحية أخرى، على المستوى عبر الإقليمي، تشعر الدول الأوروبية بقلق خاص إزاء الموجة الجديدة من اللاجئين الأفغان الذين يدخلون حدودها. دفع الوضع السياسي الغامض في أفغانستان مؤخرًا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) إلى دعوة جيران أفغانستان إلى فتح حدودهم أمام اللاجئين الأفغان. وتزعم المنظمة أيضًا أنها خصصت بالفعل 12 مليون دولار لتوصيل الطعام إلى الشعب الأفغاني، الذي من المحتمل أن يتشرد في الأيام والأشهر القادمة.

احتمال وقوع أزمة لـ 500 ألف لاجئ أفغاني

وفقًا لآخر تقرير للأمم المتحدة، يعيش أكثر من 6 ملايين شخص في أفغانستان كلاجئين خارج أفغانستان. يشكل اللاجئون الأفغان أكثر من 15٪ من تعداد اللاجئين في العالم. في ظل الوضع الجديد، وعلى الرغم من كل الجهود التي تبذلها طالبان لكسب ثقة الجمهور وإثبات استقرار البلاد، فإن المخاوف بشأن المستقبل السياسي لأفغانستان زادت من احتمالية اندلاع أزمة تضم 500 ألف لاجئ في أفغانستان. حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن أكثر من 500 ألف أفغاني من المرجح أن يغادروا البلاد في الأشهر الأربعة المقبلة بسبب مخاوفهم. وقالت كيلي كليمنتس، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “في الوقت الحالي، لا نشهد مغادرة عدد كبير من الأفغان، لكن الوضع الغامض في أفغانستان قد يتغير بشكل أسرع من المتوقع وقد نشهد هجرة جماعية للأفغان”. في هذه الحالة، سيكون الاستقبال الرئيسي للمهاجرين الأفغان (طالبي اللجوء) من مسؤولية البلدان المجاورة لأفغانستان. على الرغم من تقدم طالبان المفاجئ وغير المتوقع في كابول، فقد هاجر جزء كبير من سكان أفغانستان إلى الحدود الباكستانية الإيرانية، وتعهدت الحكومة الطاجيكية بقبول 100،000 طالب لجوء، وقد عبر بالفعل ما يقرب من 150 ألف أفغاني حدود أفغانستان.

الجهود الغربية لقبول اللاجئين الأفغان من الجيران

واجهت الدول الغربية موجة كبيرة من أزمات اللاجئين على حدودها في السنوات منذ 2011 نتيجة عدم الاستقرار الإقليمي في غرب آسيا وشمال إفريقيا، ولا تزال تشعر بقلق عميق بشأن تدفق المواطنين الأفغان إلى حدودها. ومع ذلك، في الوضع الجديد، يبدو أنهم يحاولون إعادة توطين طالبي اللجوء المحتملين في البلدان المجاورة القريبة من أفغانستان ومنعهم من دخول أوروبا. في هذا الصدد، نظرت الدول الأوروبية في بعض التسهيلات المالية الواسعة والوعود لإقناع جيران أفغانستان بقبول طالبي اللجوء المحتملين. على سبيل المثال، في 3 سبتمبر 2021، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستخصص 30 مليون باوند (41 مليون دولار) كمساعدات للدول المجاورة لأفغانستان لتغطية اللاجئين الفارين من طالبان. شددت الحكومة البريطانية على أنه سيتم التبرع بمبلغ 10 ملايين من هذه الميزانية على الفور لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمساعدة في بناء المأوى والمرافق الصحية الأساسية على الحدود. وسيذهب 20 مليون باوند المتبقية إلى البلدان التي تدعم عددًا كبيرًا من اللاجئين من خلال توفير الخدمات والإمدادات الأساسية. بالإضافة إلى لندن، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو موس، خلال زيارته إلى تركيا وأوزبكستان وطاجيكستان وباكستان وقطر لمناقشة الوضع في أفغانستان، قبول 40 ألف لاجئ أفغاني بشرط التعاون العسكري الألماني، وبعض الدول الأخرى، بما في ذلك الدنمارك. وقد صرحت النمسا صراحة أن بلادها لا تملك القدرة على قبول المزيد من طالبي اللجوء، وبالتالي لن تقبل اللاجئين الأفغان. وقالت سويسرا أيضًا إنها لن تقبل مجموعات كبيرة من اللاجئين الأفغان. كما قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية يلفا جوهانسون إن على أوروبا ألا تنتظر وصول الناس إلى حدود الاتحاد الأوروبي. وقد حذر العديد من السياسيين الألمان، بمن فيهم أرمين لاشت، مرشح يمين الوسط لخلافة أنجيلا ميركل، من أن أزمة الهجرة لعام 2015 لا ينبغي أن تتكرر. يأتي كل هذا في وقت لم تقبل فيه بريطانيا سوى حوالي 20 ألف لاجئ أفغاني. في المجموع، يمكن القول إن الأوروبيين كانوا قلقين للغاية بشأن تكرار تجارب 2015 إلى 2016 عندما وصل أكثر من 300 ألف أفغاني إلى أوروبا. وفقًا للمنظمات الدولية، يعد اللاجئون الأفغان ثاني أكبر مجموعة مهاجرة في أوروبا بعد اللاجئين السوريين.

تغريب الأزمة في أفغانستان وإنكار المسؤولية عن طالبي اللجوء

يمكن اعتبار استراتيجية الدول الغربية التي تواجه قضية طالبي اللجوء في أفغانستان، مثل العديد من استراتيجياتها في القضايا السياسية وحقوق الإنسان، معايير مزدوجة وغير مسؤولة. فيما يتعلق بقضية اللاجئين الأفغان، التي استقبلت إيران وباكستان 90٪ منها خلال العقود الأربعة الماضية، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لا يقبل الغرب، باعتباره سبب الأزمة في هذا البلد، المهاجرين الأفغان. بمراجعة التطورات السياسية في أفغانستان على مدى العقود القليلة الماضية، يمكننا أن نرى بوضوح أنه بعد الاستيلاء السوفيتي على أفغانستان في 27 أبريل 1979، بدأت الدول الغربية، بقيادة الولايات المتحدة، في التدخل بشكل مباشر في شؤون الكتلة الشرقية. ووضع فريق السياسة الخارجية ومجلس الأمن القومي الأمريكي، بقيادة مستشار الأمن القومي لجيمي كارتر، زبيغنيو بريجينسكي، استراتيجية “الحزام الأخضر” ضد الجيش الأحمر، والتي كان تعريفها البسيط هو استخدام القوات الإسلامية لمواجهة الشيوعية. باتباع هذا النهج، وضع الأمريكيون التدريب والتسليح والدعم اللوجستي للقوات الإسلامية على جدول الأعمال واستخدموها لهزيمة القوات السوفيتية. بعد الانسحاب السوفيتي من أفغانستان في 15 فبراير 1989، قامت القوات الإسلامية التي لها تاريخ طويل في محاربة السوفييت بتأسيس الإمارة الإسلامية من عام 1996 إلى عام 2001 وسيطرت على 90٪ من البلاد. كما رأينا أنه بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، غزا الأمريكيون أفغانستان ودعموا الحكومة العلمانية لمدة 20 عامًا، لكن نتيجة هذا الوضع، بغض النظر عن الأزمة وعدم الاستقرار، لم تجلب أي مشاكل للمواطنين الأفغان.

بشكل عام، يمكن القول بجرأة أن ثلاثة عقود من الأزمات والاضطرابات في أفغانستان كانت نتاج التدخل الغربي، وأن اللاجئين الأمريكيين والأوروبيين هم مؤسسو أزمة اللاجئين في هذا البلد، ولكن كالمعتاد السياسة توظف الأخلاق البشرية لمصلحتها الخاصة، والآن هم ليسوا مستعدين بأي حال من الأحوال لقبول حتى الأشخاص الذين عملوا معهم لمدة 20 عامًا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com