الصمود حتى النصر

طالبان تبدأ دخول كابول

| الصمود | أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، أن حركة طالبان بدأت الدخول إلى العاصمة كابل من جميع الاتجاهات.

وأكد مسؤول أفغاني أن طالبان تسيطر الآن على كافة المعابر الحدودية للبلاد، مؤكدا أن مطار كابل هو المخرج الوحيد الباقي تحت سيطرة قوات الحكومة.

 

وأكدت وكالة “نوفوستي” الروسية أن مسلحين استولوا على جامعة كابل غرب المدينة ورفعوا أعلام حركتهم فوق أحد أحياء العاصمة على الأقل، وسط أنباء عن إخلاء المباني الحكومية على وجه الاستعجال من المسؤولين.

 

بدورها، أعلنت “طالبان” في بيان صدر عنها عدم نيتها دخول كابل بالقوة وأنها أمرت قواتها بـ”الوقوف عند أبواب كابل” دون محاولة دخول المدينة، بهدف تفادي العنف، مشددة على أنها “لا تريد دخول المدينة بالقوة والحرب بل بسلام”.

 

وأشارت الحركة إلى أن التفاوض جار على إطلاق عملية انتقالية وتسليم كابل إليها، محملة إدارة الرئيس أشرف غني المسؤولية عن أمن المدينة.

 

فيما قال مسؤول أمريكي إن الأعضاء “الرئيسيين” في الفريق الأمريكي يباشرون عملهم من مطار كابول في حين ذكر مسؤول بحلف شمال الأطلسي أن عددا من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى مكان أكثر أمنا في العاصمة.

 

وأكد قيادي بحركة طالبان أنه صدرت الأوامر لمقاتلي الحركة بتجنب اللجوء إلى العنف في العاصمة كابل، مشيرا إلى إعطاء حق العبور الآمن لكل من يريد الخروج من العاصمة، داعيا النساء إلى التوجه لأماكن آمنة.

 

فيما أعلن رئيس البرلمان الأفغاني وعدد من زعماء الأحزاب السياسية يغادرون كابل إلى باكستان.

 

وقالت الرئاسة الأفغانية إن كابل لم تتعرض لهجوم لكن هناك دوي لإطلاق النار في المدينة، مشددا على أن الوضع لا يزال تحت السيطرة.

 

وأضافت أن القوات الحكومية تتعاون مع القوات الدولية لتوفير الأمن في كابل.

 

وكان مسؤولون قد أعلنوا في وقت سابق اليوم أن الحركة المتمردة سيطرت على مدينة جلال آباد الرئيسية شرق البلاد الأحد بدون قتال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com