الصمود حتى النصر

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى تغيير عقليتها الخاطئة وسياستها الخطيرة

| الصمود | دعا نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ، واشنطن إلى تغيير “عقليتها الخاطئة وسياستها الخطيرة”، وأكد أن العلاقات الصينية الأمريكية “بمأزق” وذلك لأن بعض الأمريكيين يصورون الصين على أنها “عدو خيالي”.

 

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، جاءت تصريحات “شيه فنغ”، اليوم الاثنين، خلال إجرائه محادثات مع نظيرته الأمريكية، ويندي شيرمان، التي تقوم بزيارة لبلدية تيانجين يومي 25 و 26 يوليو الجاري.

 

ونقلت الوكالة عن “شيه فنغ” قوله: إنه “منذ وقت طويل، عند الحديث عن الصراع مع الصين والتحديات التي تواجه الولايات المتحدة، يستحضر الأمريكيون “لحظة بيرل هاربر” و”لحظة سبوتنيك”.

 

وأضاف: إن “بعض العلماء الدوليين، بمن فيهم بعض الأكاديميين الأمريكيين، يرون أن هذا يقارن الصين باليابان خلال الحرب العالمية الثانية، وبالاتحاد السوفيتي إبان الحرب الباردة.. ويبدو كما لو أن جعل الصين “عدوا خياليا”، سيعيد إثارة الشعور القومي بالهدف في الولايات المتحدة.

 

وتابع: “قد يكون الأمل في أنه من خلال شيطنة الصين، يمكن للولايات المتحدة أن تُحول بطريقة ما السخط العام المحلي داخلها بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتُحمل الصين المسؤولية عن المشاكل الهيكلية الخاصة بالولايات المتحدة”.

 

وفيما يتعلق بخطاب الولايات المتحدة عن “التنافسية والتعاونية والمواجهة”، قال شيه: إن هذه “محاولة مستترة لاحتواء الصين وقمعها”.. مضيفاً: إن “الشعب الصيني يشعر أن التركيز الأمريكي الحقيقي ينصب على جانب المواجهة، وأن جانب التعاون مجرد انتهازية، وجانب التنافس هو فخ سري”.

 

وقال: إن “سياسة الولايات المتحدة تبدو ساعية للتعاون عندما تريد شيئا من الصين، وتقوم بفصم العرى وقطع الإمدادات عن الصين وحصارها أو فرض العقوبات عليها عندما تعتقد أنها تتمتع بالتفوق، وهنا تلجأ الى الصراع والمواجهة مهما كلف الامر”.

 

وأوضح شيه أن ما يحتاج إليه العالم اليوم “هو التضامن والتعاون، لأن البشرية معا في القارب نفسه”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com